الأربعاء، 03 يوليوز 2024 08:51

سيرة المفكر الراحل محمد أركون في المكتبات

الثلاثاء, 12 غشت 2014

 أعلنت سيلفي أركون، ابنة المؤرخ الراحل المتخصص في الفكر الإسلامي، محمد أركون، الذي توفي سنة 2010 بباريس ودفن بالدار البيضاء، أنها تستعد لإصدار سيرة ذاتية عن والدها بعنوان "مسارات محمد أركون" شهر شتنبر المقبل.

وقالت سيلفي، في حوار نشر في آخر عدد لمجلة "بوف"، "رحيل والدي خلق في نفسي الحاجة إلى التعرف عليه، وتولدت عندي الرغبة في الكتابة عنه دون أن أتمكن من شرح أسبابها لنفسي بشكل عقلاني".

ورأت سيلفي أركون النور سنة 1963 في باريس حيث اشتغلت في مجال المجوهرات. وتوقفت عن عملها هذا لمدة ثلاث سنوات لتتفرغ لكتابة مؤلفها المذكور.

وقالت "كان علي أن أكتب هذا الكتاب وأظن أن أبي كان ليكون سعيدا بذلك. قرأت أنه كان يريد تدوين سيرته الذاتية غير أنه لم يكن لديه الوقت الكافي"، مشيرة إلى أن ما استأثر باهتمامها بصفة خاصة هو كثافة حياة محمد أركون في تساؤلاته حول الأديان وعزيمته القوية في الفوز في معاركه الفكرية من أجل إسلام وسطي يدين الظلامية.

وتابع محمد اركون الذي ازداد بالجزائر سنة 1928 دراسته العليا بجامعة الجزائر ثم جامعة السوربون حيث حصل على دكتوراه في الآداب سنة 1969، وعمل اركون استاذا بعدد من الجامعات منها جامعة السوربون التي درس بها مادة تاريخ الفكر الاسلامي. وانجز عدة مؤلفات باللغات الفرنسية والعربية والانجليزية ترجمت لعدة لغات.

عن وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+