الأربعاء، 03 يوليوز 2024 08:43

حوالى 1500 مهاجر يحاولون التسلل من المغرب إلى اسبانيا

الأربعاء, 13 غشت 2014

حاول قرابة 750 مهاجراً من افريقيا جنوب الصحراء يوم أمس الثلاثاء التسلل الى مدينة مليلية الإسبانية من الاراضي المغربية وأفلح في ذلك حوالى ثمانون منهم، في حين تمت إغاثة 680 مهاجراً في مضيق جبل طارق.

وأعلنت السلطات المحلية أن "تدفق أعداد كبيرة من المهاجرين إلى مليلية أدى إلى محاولتي عبور فجراً على طول السياج الحدودي مع المغرب"، أصيب خلالهما ثلاثة مهاجرين بجروح.

وفي الساعة 06,05 (04,05 تغ) حاول 500 مهاجر تقريباً تسلق ثلاثة حواجز تفصل المغرب عن مليلية في مكانين مختلفين بسلالم مرتجلة وفق ما أعلن مقر حاكم مليلية في بيان.

وتمكن ثلاثون منهم من "الوصول إلى منطقة ما بين الحواجز وخلع أحدى منافذها الداخلية وبلوغ الأراضي الاسبانية"، بينما بقي خمسون منهم عالقين عدة ساعات فوق الاسلاك الشائكة تحت حراسة الشرطة.

وبعد ساعة حاول حوالى 200 مهاجر عبثاً تسلق السياج في مكان آخر، لكن خمسين منهم تمكنوا من تسلق عدة أمتار من السياج حيث ظلوا عالقين.

من جانب آخر تمت إغاثة 470 مهاجراً غير شرعي في مضيق جبل طارق الذي يفصل المغرب عن اسبانيا، ليصل عدد الذين انقذتهم اجهزة البحرية الإسبانية خلال أربعة ايام إلى 900 شخص بالإجمال.

في أول الأمر تكفل جهاز الحرس المدني ببعض الناجين، وارتدى بعض عناصره قفازات واقنعة واقية خوفاً من عدوى وباء ايبولا المتفشي في غرب افريقيا حيث توفي أكثر من ألف شخص.

وتمت إغاثة 405 رجلاً و68 امرأة و15 قاصراً على متن 49 زورقاً متداعياً، وفق ما أعلنت أجهزة الإغاثة البحرية على تويتر.

وأوضح متحدث قبل ذلك أن اخرين قد يصلون قريباً لأن البحر الهادئ حالياً يشجع محاولات التسلل.

وتم انقاذ 299 شخصاً يوم الأول من أمس الإثنين بينهم أربعة اطفال، وتكفل الصليب الاحمر في طريفة في اقصى جنوب اسبانيا بكل المهاجرين وقدم لهم اغطية.

ويوم الأحد تم انقاذ 27 شخصاً في البحر و41 السبت.

وازداد عدد المهاجرين الذين يحاولون التسلل إلى اسبانيا وايطاليا بشكل كبير خلال الأشهر الأخيرة.

ودعت اسبانيا الإتحاد الأوروبي إلى احتواء تدفق المهاجرين من بلدان افريقيا جنوب الصحراء والمغرب العربي على مليلية وسبتة المدينة الاسبانية الاخرى في الاراضي المغربية.

وفي ايطاليا، أعلنت البحرية الاثنين أنها أغاثت الفي مهاجر في عدة عمليات خلال نهاية الاسبوع الماضي في قناة صقلية والبحر المتوسط وقبالة السواحل الايطالية.

عن موقع 24 الإماراتي

 

مختارات

Google+ Google+