الأربعاء، 03 يوليوز 2024 08:41

الفنان التشكيلي المغربي فؤاد بلمين يعرض آخر أعماله بباريس

الإثنين, 29 شتنبر 2014

يعرض الفنان التشكيلي المغربي فؤاد بلمين، آخر أعماله الفنية، برواق (فريديريك مواسان) بباريس، ما بين 2 أكتوبر وفاتح نونبر 2014.

وأوضح فؤاد بلمين، أحد رواد الفن المعاصر بالمغرب، أن المعرض هو عبارة عن "تعايش وحوار بين الرسم والتصوير"، مبرزا أن رسوماته تعكس ذوبان الصور الفوتوغرافية، كما أنها لم تكن ضرورية لتحديد المواضيع وتسميتها.

وقال إن هذه العلاقة الجدلية تتجاوز المرئي وغير المرئي، وتساهم في محاولة لحل التناقض الذي يصاحب هذا التوجه، مضيفا أن القليل من العناصر الخارجية تدخل في انجاز لوحاته، لكنها جميعها من باب المكونات المرئية.

يذكر أن فؤاد بلمين، المزداد سنة 1950 بفاس، غادر مسقط رأسه بعد اتمام دراسته الثانوية سنة 1967 ليلتحق بمدرسة الفنون التطبيقية بالدار لبيضاء.

وعرض بلمين أعماله لأول مرة سنة 1972 برواق (لاديكوفيرت) بالرباط، والتحق في السنة نفسها بهيئة التدريس كأستاذ للفنون التشكيلية، قبل أن يتابع تكوينه ليحصل على دبلوم الدراسات التطبيقية في التاريخ ونظرية الفن من جامعة السوربون بباريس.

وأولى فؤاد بلمين خلال سنوات السبعينات من القرن الماضي، اهتماما كبيرا للنقاش حول الاشكالية الهوياتية في المغرب، وتأثيراتها على الفن والثقافة، وقاده ذلك الى القول في ما بعد "ليس هناك رسم مغربي، بل رسامين مغاربة".

 

عن وكالة المغرب العربي للأنباء

 

 

مختارات

Google+ Google+