الخميس، 04 يوليوز 2024 02:18

بنكيران وبوصوف والصبيحي يفتتحون دورة 21 للمعرض الكتاب

الجمعة, 13 فبراير 2015

افتتح كل من رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران ومحمد الصبيحي وزير الثقافة، وعبد الله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج الدورة الـ21 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء. 

وتستقبل هذه الدورة ما يفوق أربعين (40) بلدا، وزهاء 700من العارضين المباشرين وغير المباشرين، ويحفل برنامجها الثقافي بأكثر من 100نشاط سيساهم فيها عدد كبير من المبدعين والمفكرين والنقاد والإعلاميين والخبراء والفاعلين الجمعويين من المغرب والبلدان العربية والأجنبية.

وتتميز الدورة الحادية والعشرون هذه باستقبال دولة فلسطين الشقيقة كضيف شرف، تكريسا وترسيخا وامتدادا للأواصر التاريخية والثقافية والوجدانية الكبرى التي ما انفكت تربط المغرب بهذا البلد العربي العريق والمكافح الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس أعزه الله، رئيس لجنة القدس، عناية خاصة وموصولة، ويكن له الشعب المغربي بكل شرائحه الشعبية والمثقفة والسياسية محبة متأصّلة ومتجذرة في وعيه الجمعي.

ومن مستجدات مشاركة مجلس الجالية في هذه الدورة تقديم ثلاثة معارض فنية ستزين فضاء الرواق طيلة أيام المعرض، بهدف تسليط الضوء على العناية المولوية السامية بمغاربة العالم، وعلى امتدادات المجالية للجاليات المغربية في مختلف انحاء العالم، وكذا إبراز الشباب في الهجرة والوطن.

وبما أن فلسطين هي ضيف شرف المعرض لهذه السنة اختار مجلس الجالية المغربية بالخارج تسليط الضوء على الهجرات المغربية في فلسطين التي تؤكد الارتباط الوجداني للمغاربة بهذا البلد عبر استضافة أساتذة من جامعات فلسطينية وبعض مغاربة فلسطين لتأطير الأنشطة المرتبطة بهذا الموضوع.

كازاسيتيالخميس 12 فبراير

مختارات

Google+ Google+