الخميس، 04 يوليوز 2024 02:23

مجلس مغاربة العالم.. تحولات الهجرة في معرض الكتاب

الجمعة, 13 فبراير 2015

أعلن عبدالله بوصوف الأمين العام لمجلس مغاربة العالم أن مستجدات تحولات الهجرة في أوروبا من خلال قضايا العيش المشترك والتوترات، ستكون حاضرة في مشاركة المجلس في الدورة 21 من المعرض الدولي للكتاب في مدينة الدار البيضاء، خلال شهر فبراير الجاري.

واختار مجلس مغاربة العالم، للعام 2014، شعار "هجرة، تنوع، مواطنة: تحدي العيش المشترك"، ليسجل حضوره في معرض المغرب السنوي الدولي للكتاب، في سياق من "الإكراهات الكبرى التي يواجهها مغاربة العالم، في دول الإقامة، مع تنامي التشنجات الهوياتية والثقافية" التي تصاعدت مع المواقف المتطرفة التي تؤثر سلبا على مغاربة العالم.

ومن المرتقب أن يستقبل مجلس مغاربة العالم، في رواقه في المعرض الدولي للكتاب في الدار البيضاء، مبدعين وكتابا ومفكرين من الذين يوجدون في قلب النقاشات المرتبطة بقضايا الهجرة والتنوع والمواطنة والعيش المشترك، من أجل تسليط الضوء على تحولات الهجرة في العالم، مع التبادل المثمر مع جمهور القراء المغاربة.

وفي سابقة من نوعها، يكرم مجلس مغاربة العالم في المعرض الدولي للكتاب في المغرب، ما بين 12 و22 فبراير، في أمسية استثنائية، عدداً من أمهات المهاجرين المغاربة، من اللواتي وقفن وراء ولادة جيل من المبدعين ومن المؤثرين في صناعة القرار اليوم في بلدان أوروبية.

وسيقدم مجلس مغاربة العالم، ترجمة من اللغة الهولندية إلى اللغة العربية، لرواية "يما" أي أمي لكاتب وروائي هولندي من أصول مغربية، من أنجح الأدباء اليوم في الأراضي المنخفضة، بالإضافة إلى مؤلف عن مسارات صحافيين مغاربة في الهجرة.

عن العربية نت

 

مختارات

Google+ Google+