الخميس، 04 يوليوز 2024 02:17

الهجرة في شراكة بين الـCCME وجامعة تطوان

الإثنين, 16 فبراير 2015

وقع مجلس الجالية المغربية بالخارج وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، بالدار البيضاء على هامش فعاليات الدورة الحالية لمعرض النشر والكتاب، اتفاقية شراكة وتعاون تهم مجال الهجرة.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها الأمين العام للمجلس عبد الله بوصوف وعميد الكلية محمد سعد الزموري، إلى رسم آفاق التعاون المثمر بين المؤسستين على الأصعدة العلمية والأكاديمية، كما تسعى الى تطوير أشكال التنسيق وتفعيل التقاطعات وصور التكامل بين الطرفين.

وتنص الاتفاقية على إسهام الطرفين في إعداد ونشر دراسات علمية حول الهجرات بشكل عام والهجرة المغربية بشكل خاص، وكذا الإسهام في التأطير والتأهيل العلمي والشرعي للمغاربة المقيمين بالخارج من أجل تيسير الاندماج الإيجابي بدول الاستقبال والتعايش مع سكانه والحفاظ على هوية المهاجرين الدينية واللغوية والحضارية، والتمسك بانتمائهم الوطني.

ومن المقرر أن يعمل الطرفان، بمقتضى هذه الاتفاقية، على إعداد دراسات شرعية وأدبية وتاريخية واجتماعية مختصرة قابلة للترجمة إلى لغات البلدان المضيفة تتجاوب مع طموحات واهتمامات أبناء الجالية المغربية بالخارج، وترسخ لديهم قيم الانفتاح والوسطية والاعتدال، الى جانب طبع الأطروحات والدراسات العلمية المتعلقة بالهجرة وأوضاع وواقع الجالية المغربية بالخارج.

عن موقع هسبريس

مختارات

Google+ Google+