الخميس، 04 يوليوز 2024 02:22

مجلس الجالية يقدم "أطلس مغاربة العالم" بالمعرض الدولي للنشر والكتاب

الإثنين, 16 فبراير 2015

قدم مجلس الجالية المغربية بالخارج، اليوم الأحد، في إطار مشاركته في فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، "أطلس مغاربة العالم 2015" الذي يمثل خريطة للهجرة المغربية بالعالم. ويعد هذا الأطلس، الذي أعده فريق من الباحثين والجغرافيين بجامعة ابن زهر بأكادير والذي يضم 18 خريطة تتناول أحدث الاحصائيات المتعلقة بالهجرة المغربية صممت وفق أهداف بيداغوجية وتربوية، وثيقة بالغة الأهمية موجهة الى الصحافيين والباحثين والطلبة المهتمين بقضية الهجرة المغربية.

ويتناول هذا المؤلف بالخصوص توزيع الجالية المغربية بمختلف مناطق العالم وأعدادهم بدول الاستقبال وبنيتهم الديمغرافية وتوزيعهم بحسب أصولهم ببلدهم الأم المغرب.

وبحسب المجلس، فإن هذا الإصدار يعد أول تجربة تتمخض عنها خارطة موضوعاتية للجالية المغربية بالخارج تأخذ بعين الاعتبار تحول مغاربة العالم وتعقد خريطتهم.

ويعد هذا العمل أول حلقة في سلسلة من الأعمال التي سيصدرها مجلس الجالية حول تعقد وغنى الهجرة المغربية بالعالم.

ويقدم مجلس الجالية في إطار مشاركته في فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب المنعقد ما بين 12 و22 فبراير الجاري بالدار البيضاء، مؤلفات جديدة أخرى ستضاف لنظيرتها من المؤلفات والكتب التي تزخر بها مكتبة مركز التوثيق التابع للمجلس.

ويشارك المجلس، للمرة السابعة على التوالي، في هذه التظاهرة من خلال أنشطة تحت شعار "هجرة وتنوع ومواطنة: تحدي العيش المشترك".

عن موقع منارة

مختارات

Google+ Google+