الثلاثاء، 14 مايو 2024 11:08

فعاليات ثقافية مغربية تلتئم في لقاء بكندا

الإثنين, 21 شتنبر 2015

تنظم الجمعية الثقافية "باسريل" (passerelle)، لقاء أدبيا وفنيا خاصا بالجالية المغاربية بمونتريال الكندية، حول آفاق الثقافة في بلد المهجر، على الساعة السادسة مساءً يوم الأربعاء المقبل، بقاعة مازاكان بمونتريال، بتنشيط أدباء وشعراء، ومثقفين مغاربة وعرب، إضافة إلى نظرائهم الفرانكفونيين الوافدين إلى كندا من مختلف بلدان العالم.

الشاعر المغربي، كمال بنكيران، يؤطر اللقاء الذي ستدرج محاوره باللغة العربية والفرنسية، بحضور مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية، ورجال الإعلام المنتمين للجالية المغربية بكندا، خاصة بإقليم الكيبك.

ومن بين الكتاب الحاضرين في الملتقى: نسرين صفاء، ومصطفى بنفارس، وعلي الإدريسي، واسماعيل حركات، وسلمى الركراكي، وصلاح البدياري؛ كما سيحضر إلى هذا اللقاء عدد من الناشطين في عالم الموسيقى والمسرح، مثل عزيز الداوني، وعبد الغفور العزيز..

وبالإضافة إلى الوجوه الفنية والأدبية المغربية والعربية، يؤثث هذا الملتقى الأول، في الموسم الثقافي الجديد، عدد من الفعاليات الثقافية والفنية من اثنيات مختلفة، تهتم بالثقافة والفنون المغربية، من بينهم صحفي والشاعر حكيم، والصحفي رضا بنخولة، والكاتب ديدي كالفي..

ويدخل هذا اللقاء الثقافي في إطار المشروع الثقافي: "ألف أمسية وأمسية ثقافية" حول أدب المهجر الناطق بالفرنسية بمقاطعة الكيب، هذا المشروع الذي أنجزه كل من المغربيين: محمد سديري، وكمال بنكيران، المقيمان بمونتريال.

وتتمثل أهداف المشروع في التعريف بأدباء المهجر، وتشجيع التبادل الثقافي، وكذلك من اجل دمقرطة الثقافة، من خلال مساهمة الجاليات في الإنتاج الثقافي، بغية تسهيل الاندماج ببلاد المهجر.

وانطلق المشروع منذ شهر يناير الماضي بمقر اتحاد كتاب الكيبك بمونتريال، وعرف مشاركة العديد من الأدباء الذين ينتمون إلى اثنيات مختلفة، تناولوا في لقاءاتهم مواضيع متنوعة، احتضنتها مراكز ثقافية متعددة بمقاطعة الكيببك، كما حظي هذا المشروع برعاية خاصة من وزارة الثقافة، ووزارة الهجرة ومجلس الآداب والفنون بمونتريال، وكذلك بلدية مونتريال والمقاطعات التابعة لها.

عن موقع هسبريس

مختارات

Google+ Google+