الجمعة، 17 مايو 2024 04:33

خبراء شبكة الكفاءات الألمانية-المغربية في زيارة عمل للناظور

الإثنين, 03 مايو 2010

علم لدى وكالة التعاون الألمانية بالناظور أن حوالي 20 خبيرا يمثلون شبكة الكفاءات الألمانية-المغربية، سيقومون بزيارة عمل للناظور ما من 19 إلى 24 ماي المقبل.

وأوضح المصدر ذاته أن هؤلاء الخبراء، الذين سيتوزعون على خمس مجموعات يمثلون مختلف القطاعات (تكنولوجيات الاتصال، والسيارات، والطاقات المتجددة، والبيئة، والطب والسياحة ...)، سيقومون بأنشطة في مجال التكوين والاستشارات في تخصصاتهم لفائدة فاعلين محليين من المنطقة الشرقية (مؤسسات، وجامعات ومقاولات ...(.

وتأتي هذه المبادرة "معا من أجل تنمية الجهة" في إطار مواصلة الجامعة الخريفية الأولى بفاس (نونبر 2009)، حول تعبئة الكفاءات المغربية بالخارج، والتي تم التأكيد خلالها على أهمية اعتماد المغرب طرقا وأشكال جديدة للحصول على التكنولوجيات الحديثة، ومن بينها الاعتماد على الكفاءات الوطنية المقيمة بالخارج.

وأبرزت وكالة التعاون الألمانية بالناظور، أن زيارة هؤلاء الخبراء ستشكل أيضا مناسبة لتحديد الإدارات والمؤسسات الأخرى الشريكة التي هي في حاجة إلى خبرة خارجية، والتي يمكن لخبراء شبكة الكفاءات الألمانية-المغربية تلبيتها، مضيفة أنها تعتزم توقيع اتفاقيات مع مختلف الشركاء، وكذا وضع جدول زمني للمحطات المقبلة.

وأضاف المصدر ذاته أن الهيئات التي تستهدفها أنشطة شبكة الكفاءات الألمانية-المغربية، تتمثل في المؤسسات العمومية والخاصة، والجامعات، والفنادق، والمقاولات بالجهة الشرقية.

يشار إلى أن شبكة الكفاءات الألمانية-المغربية تضم خبراء منهم رجال ونساء من أصل مغربي ولدوا أو استقروا بألمانيا منذ مدة طويلة. وتهدف إلى توجيه الطاقات لتحقيق التنمية المستدامة في المغرب، وتعزيز اندماج المواطنين من أصل مغربي في بلدان الاستقبال.

كما تطمح هذه الشبكة من الخبراء أيضا، إلى المشاركة في تنظيم حملات لتسويق الصناعة الألمانية، ومعاهد التعليم العالي بالمغرب، وذلك عن طريق تنظيم ندوات وتبادل الخبرات، الأمر الذي سيمكنها من تطوير شبكة الكفاءات.

المصدر: وكالة المغرب العربي

مختارات

Google+ Google+