السبت، 18 مايو 2024 06:56

باريس- تمديد توقيف اربعة يمينيين متطرفين احتلوا ورشة بناء جامع في فرنسا

الإثنين, 22 أكتوير 2012

تم الاحد تمديد توقيف اربعة ناشطين يمينيين متطرفين شاركوا السبت في احتلال ورشة بناء جامع بمدينة بواتييه (وسط فرنسا) بينما كثرت الدعوات لرد قضائي صارم على تلك العملية.

ورجح مصدر قريب من التحقيق ان يكون الشبان الاربعة الذين تتراوح اعمارهم بين 23 و 26 سنة بينهم طالبان اثنان, قاموا "بدور كبير" في حركة "جيل الهوية" التي احتلت السبت ورشة الجامع الكبير في بواتييه لعدة ساعات.

واحتل 73 ناشطا ينتمون الى حركة "جيل الهوية", قدموا من مختلف انحاء فرنسا المبنى وصعدوا الى سطحه ونشروا فيه لافتات كتب عليها ان "شارل مارتيل هزم العرب في بواتييه سنة 732".

واثارت عمليتهم التي تاتي في خضم جدل في فرنسا حول الاسلام, ادانة الطبقة السياسية برمتها تقريبا.

وكثرت الاحد الدعوات الى الرد عليهم قضائيا بصرامة ودعت جمعيات مناهضة للعنصرية واحزاب يسارية الى حل الحركة التي اسستها مؤخرا "كتلة الهوية", وهو حزب يميني متطرف متخصص في معاداة الهجرة والاسلام بشدة على الانترنت.

واعربت جمعية "تجمع مسلمي فرنسا" عن قلقها من "اجواء معاداة الاسلام" المتزايدة في فرنسا ودعت الى اتخاذ تدابير "تحد من معاداة الاجانب التي تنتهك القيم العظيمة للجمهورية".

وقد دان رئيس الوزراء جان مارك ايرولت "بشدة هذا الاستفزاز الذي ينم عن حقد ديني لا يقبل".

واعرب مجلس الديانة الاسلامية في فرنسا عن "قلقه العميق من هذه الاشكال الجديدة من معاداة الاسلام" مشددا على ان احتلال جامع خطوة "غير مسبوقة في تاريخ" فرنسا التي تاوي اكبر جالية مسلمة في اوربا يتراوح عدد افرادها بين اربعة و ستة ملايين شخص.

22-10-2012

المصدر/ وكالة الأنباء الفرنسية

مختارات

Google+ Google+