الأربعاء، 03 يوليوز 2024 12:36

السيد هولاند بالجامعة الدولية بالرباط: سيتم تبسيط مسطرة منح التأشيرة للطلبة المغاربة بفرنسا

الجمعة, 05 أبريل 2013

أكد الرئيس الفرنسي السيد فرانسوا هولاند٬ أمس الخميس بسلا الجديدة٬ أنه سيتم تبسيط مسطرة منح تأشيرة الدراسة للشباب المغاربة وذلك لتمكين الطلبة المقيمين سلفا بفرنسا من متابعة دراساتهم٬ وتشجيع آخرين على القدوم .

وقال الرئيس الفرنسي في كلمة أمام طلبة الجامعة الدولية بالرباط٬ "لقد حرصت على تبسيط هذه المسطرة (المتعلقة بمنح تأشيرة الدراسة) لتمكين الطلبة الذين التحقوا بفرنسا من أجل متابعة دراساتهم من البقاء للقيام بتداريب هناك".

ولهذه الغاية تقرر إلغاء "دورية غيون" (التي تقيد إمكانية عمل الطلبة الأجانب الحاصلين على دبلومات بفرنسا)٬ وتشجيع٬ من الآن فصاعدا٬ منح تأشيرات الإقامة ذات الأمد القصير قصد السماح للطلبة المغاربة من نقل التجربة التي اكتسبوها بفرنسا إلى بلدهم.

وشدد السيد هولاند أنه "علاوة على التنقل والتبادل٬ فإن هاجسنا يتمثل في أن يتمكن الطلبة المغاربة بفرنسا من العودة إلى المغرب لخدمة الاقتصاد ومواكبة المشاريع الرائدة ببلدهم"٬ مؤكدا التزامه بتشجيع "حركة التبادل وتنقل الأفكار والأشخاص".

وبعد أن دعا إلى إحداث "فضاء مشترك للتكوين"٬ أشاد السيد هولاند بالتوقيع٬ خلال زيارته للمغرب٬ على اتفاقيات بشأن استقرار مؤسسات جامعية فرنسية بالمملكة٬ والتي بفضلها "ستكون كل المدارس والجامعات الفرنسية الكبرى ممثلة في المغرب" وتمنح "شهادات معترف بها في كلا البلدين٬ مع نفس القيمة ونفس المتطلبات".

وانتهز الرئيس الفرنسي٬ هذه المناسبة٬ للإشادة ب"فكرة ومشروع وإنجازات" الجامعة الدولية بالرباط٬ التي تعد ثمرة شراكة مغربية-فرنسية "تفتح أمام الشباب المغربي أبواب الحصول على تكوين ممتاز في مؤسسة متميزة٬ تعكس العلاقات الممتازة التي تربط بين المغرب وفرنسا".

وردا على سؤال إحدى الطالبات حول سياسة الهجرة الجديدة التي اعتمدتها السلطات الفرنسية٬ أكد السيد هولاند أن هناك ميلا حاليا نحو تبسيط إجراءات منح تأشيرات الإقامة قصيرة المدى لفئات معينة من المواطنين المغاربة٬ وخاصة الطلبة والأساتذة والباحثون٬ الذين "سيكون بإمكانهم منذ الآن القدوم إلى فرنسا بدون عقود وبدون مسطرة معقدة".

من جهة أخرى٬ أشار الرئيس الفرنسي إلى أن المغرب وفرنسا "لديهما نفس المقاربة حول القضايا العالمية ٬ ونفس الانشغال بخصوص قضية السلام"٬ خاصة في منطقة الشرق الأوسط٬ حيث يدعم كلا البلدين إقامة "دولة فلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل".

كما أبرز السيد هولاند تقارب وجهات نظر البلدين بشأن محاربة الجماعات الإرهابية في شمال مالي٬ مضيفا أنه علاوة على الدعوة إلى تسوية هذا النزاع وتعزيز حقوق الإنسان في هذا البلد ٬ فإن المغرب وفرنسا يتقاسمان٬ على أعلى مستوى٬ نفس الإرادة لدعم المشاريع الاقتصادية في القارة الافريقية والعمل معا على "جعل إفريقيا قارة كبيرة للنمو والتنمية".

من جهتهن أشار رئيس الجامعة الدولية بالرباط٬ نور الدين مؤدب٬ إلى أن الزيارة التي قام بها رئيس الجمهورية الفرنسية إلى الجامعة مكنت من تحقيق تبادل مثمر مع الطلبة الذين طرحوا العديد من الاسئلة المرتبطة بقضايا الساعة والتعبير عن انشغالاتهم بشأن دراساتهم الجامعية ومستقبلهم المهني.

وأوضح رئيس الجامعة٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ أن هذه المناسبة شكلت أيضا فرصة للرئيس الفرنسي للاطلاع على الصورة المبتكرة للجامعة الدولية بالرباط ٬ التي تمنح لطلبتها شهادات مزدوجة معترف بها في المغرب كما بفرنسا٬ بالإضافة إلى إمكانية التنقل الدوري مع المؤسسات الجامعية الفرنسية.

وأضاف أن الجامعة الدولية تجسد بالفعل التموقع والتنمية المشتركين الذين تدعمها سلطات البلدين٬ على اعتبار أن هذه الجامعة تتيح لطلبتها نفس نظام التكوين المعمول به في فرنسا٬ وتعمل على المساهمة في "أن تنتقل الصناعة المغربية من مرحلة المناولة إلى مرحلة الابتكار وخلق الثروة".

من جهته٬ أكد منير عيشوش٬ عضو مكتب الطلبة بالجامعة الدولة بالرباط٬ في تصريح مماثل٬ أن "طلبة الجامعة عبروا عن فخرهم بزيارة فرانسوا هولاند٬ وخاصة وأن الرئيس الفرنسي ركز في خطابه على قطاع التعليم العالي وجدد التأكيد على التزامه بتعزيز الشراكة المغربية-الفرنسية في مجال التكوين".

وعبر عن الامل في أن تعطي هذه الزيارة دفعة قوية لهذا النوع من الشراكات وتشجيع تبادل الخبرات بين المؤسسات الجامعية المغربية ونظيراتها الفرنسية٬ بما يخدم المنظومة التعليمية الوطنية.

ومع

مختارات

Google+ Google+