الأربعاء، 03 يوليوز 2024 12:36

تدابير المكتب الوطني للمطارات لاستقبال الجالية المغربية المقيمة بالخارج

الأربعاء, 12 يونيو 2013

اتخذ المكتب الوطني للمطارات منذ 5 يونيو من السنة الجارية تدابير هامة لاستقبال الجالية المغربية القاطنة بالخارج التي أصبحت تستعمل النقل الجوي خلال العطلة الصيفية بصورة متزايدة للرجوع إلى أرض الوطن.

وذكر بلاغ للمكتب أن هذه التدابير، التي بادر إليها المكتب بمعية شركائه، تستجيب لمتطلبات "عملية مرحبا 2013" وتأتي استجابة لهذا النمو الهام، وتهدف إلى استقبال الجالية في أحسن الظروف، وضمان انسيابية تدفقات أفرادها بمختلف المطارات، وتوفير خدمات على مستوى أعلى من الجودة.

ولهذه الغاية، يضيف البلاغ، اتخذ المكتب جملة من التدابير لاسيما على مستوى الجوانب المتعلقة بالموارد البشرية، والإعلام والخدمات الصحية، من خلال الزيادة في عدد المكلفين باستقبال الجالية بالمطارات، وحضور مكثف للأطر الطبية، وعرض أسعار وسائل النقل الرابطة بين المطار والمدينة.

وأضاف المصدر ذاته أن المكتب اعتمد تدابير أخرى لضمان انسيابية ومعالجة تدفقات المسافرين عبر تخصيص نقط لمراقبة جوازات السفر عند الوصول لفائدة الجالية المغربية القاطنة بالخارج، مع تقليص آجال الانتظار عبر تعزيز فرق العمل على مستوى نقط مراقبة الشرطة ومكاتب التسجيل.

كما يحرص المكتب، وفقا للبلاغ، على الزيادة في عدد الكراسي المتحركة مع ضمان استمرار خدمات المرافق والمحلات التجارية خلال الأوقات المخصصة لمعالجة الرحلات الجوية، حتى في أوقات متأخرة من الليل (المطاعم والمقاهي وأكشاك الجرائد والصيدليات وشبابيك الصرف البنكية والأكشاك الهاتفية مع توفير تسهيلات أخرى خاصة بالمسافرين ذوي الاحتياجات الخاصة).

وأوضح البلاغ أن هذه التدابير اتخذت بتنسيق مع مختلف المتدخلين، عبر عقد عدة اجتماعات تحضيرية لهذه العملية، كما تم وضع عدة خلايا تنسيقية بجميع المطارات المعنية بوصول الجالية (المستخدمون المكلفون بالاستغلال بالمطار، وشركات الطيران، وأصحاب الامتيازات التجارية، ومصالح الإدارة العامة للأمن الوطني، والدرك الملكي، والفاعلون في مجال الخدمات الأرضية المقدمة بالمطارات).

وأشار إلى هذه الحملة وعلى غرار السنوات الفارطة، ستتميز بالاحتفال باليوم الوطني للجالية المغربية القاطنة بالخارج، الذي يصادف يوم 10 غشت المقبل بجميع مطارات المملكة.

عن وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+