مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الجمعة, 06 مايو 2011

بمبادرة من سفارة المغرب باليونان، ينظم حاليا بأثينا "أسبوع ثقافي، سياحي وفي فن الطبخ المغربي".

وذكر بلاغ للسفارة أن الهدف من تنظيم هذا الأسبوع هو تعريف جمهور أثينا بمختلف أوجه الثقافة وفن الطبخ المغربيين.

وتقدم خلال هذا الأسبوع، الذي يتوخى أن يكون جسر تواصل بين الثقافتين المغربية واليونانية، أنشطة ترمز لمغرب متشبث بتقاليده ومنفتح في نفس الآن، على الحداثة.

ويتمحور برنامج هذا الأسبوع حول أربعة محاور هي الموسيقى وفن الطبخ والموضة والصناعة التقليدية.

وبالنسبة للموسيقى، يشتمل برنامج الأسبوع على مشاركة الأوركسترا المغربية "شباب الأندلس" التي يرأسها محمد أمين الدبي والحضور الاستثنائي للفنان الحاج محمد باجدوب. وتنشط الأوركسترا حفلات الموسيقى الأندلسية المغربية، التي تعد تراثا وطنيا وأحد تعبيرات العلاقة العريقة والخصبة بين ضفتي شمال وجنوب المتوسط الغربي.

وسينظم معرض للصناعة التقليدية المغربية من أجل إبراز جزء من غنى الإبداع المغربي والأدوات الموظفة من طرف الصناع التقليديين المغاربة. ويدعو المعرض الزوار إلى التحليق في سفر عبر السمو الفني وجمالية المادة.

ومن جهة أخرى، كان عبد القادر الأنصاري، سفير المغرب في أثينا، قد نظم يوم أمس الأربعاء، حفل استقبال حضره أزيد من 250 شخصية، منهم مسؤولون يونانيون سامون، كوزير الشؤون البحرية والجزر والصيد والكاتب العام للرئاسة اليونانية السيد كنسطانطينوس جيورجيو.

كما عرف حفل الاستقبال ، حضور شخصيات سامية من وزارة الشؤون الخارجية ومن العديد من المديريات والمؤسسات العمومية، ونواب ورؤساء البعثات الديبلوماسية. وممثلي الأحزاب السياسية ورجال الأعمال والثقافة والسياحة والعديد من أصدقاء المغرب.

ويحظى "الأسبوع الثقافي، السياحي وفي فن الطبخ المغربي"، بتغطية واسعة من طرف العديد من القنوات التلفزية والإذاعية وكذا من طرف عدد من المجلات المتخصصة في فن الطبخ والموضة.

5-05-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

 دعا رئيس المركز المغربي للدراسات الإستراتيجية محمد بنحمو، يوم الخميس 5 ماي بباليرمو (صقلية)، المسؤولين الأوروبيين إلى التمييز بين الهجرة القانونية والهجرة السرية.

وأكد د بنحمو،  خلال مشاركته في الأيام الدراسية حول الشراكة الأورومتوسطية التي انطلقت يوم الأربعاء في باليرمو، " لا يمكن إعادة النظر في هذه الأوقات المطبوعة بالأزمة في حقوق وحريات المهاجرين الذين يعيشون بشكل قانوني فوق التراب الأوروبي".

وأوضح بنحمو، الذي تدخل في إطار محور "الهجرة والحوار في المتوسط" أن أوروبا ليست وحدها ضحية للهجرة السرية, بل هناك عدة بلدان جنوب المتوسط معنية أيضا وبنفس الدرجة بهذه الظاهرة.

وأبرز الباحث أمام ثلة من المسؤولين والنواب الأوروبيين عن الحزب الشعبي الأوروبي بالبرلمان الأوروبي الذي ينظم هذه الأيام الدراسية، أن هذه البلدان التي كانت في البداية دولا لعبور المهاجرين غير الشرعيين القادمين من إفريقيا جنوب الصحراء أصبحت نفسها بلدانا للاستقبال.

وبعد أن اعتبر أنه من غير المقبول أن تستمر هذه البلدان في الاضطلاع بدور دركيي أوروبا، أشار إلى أن استراتيجيه حقيقية للتعاون بين الشمال والجنوب أصبحت تفرض نفسها،  مؤكدا أن تسوية هذه المسألة في كافة أبعادها لا يمكن أن تتم إلا في إطار رؤية شمولية ومشتركة.

ولاحظ الأستاذ بجامعة محمد الخامس أن تنامي تدفقات الهجرة نحو أوروبا على إثر الأحداث التي عرفتها بعض البلدان شمال إفريقيا كتونس ومصر ينبغي ألا يخفي حقيقة أخرى في الجنوب تتمثل في وضعية المهاجرين العاملين في ليبيا.

ومن جهة أخرى،  أكد رئيس المركز المغربي للدراسات الإستراتيجية في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن المغرب قام بدوره في مجال محاربة الهجرة السرية، مشيرا إلى أن تدفقات الهجرة التي وصلت مؤخرا إلى أوروبا كان مصدرها السواحل التونسية والليبية.

واعتبر أن من حق المغرب الآن أن يطالب باحترام حقوق المهاجرين القانونيين ويدعو إلى تمويلات إضافية لمواكبة التدابير المتخذة في هذا المجال.

ورأى أن على أوروبا أيضا أن لا تنظر إلى بلدان الجنوب كمجموعة متجانسة وأن تأخذ بعين الاعتبار المسار التاريخي لكل منها.

وأكد أن المغرب، الذي جعل من ترسيخ الديمقراطية خيارا استراتيجيا منذ أزيد من عشر سنوات, يجتاز, بفضل خصوصياته, مرحلة التغيير هاته بهدوء وتعقل, في حين تمر هذه المرحلة في بلدان أخرى في ظروف مؤلمة ومأساوية.

6-05-2011

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

تنظم الجالية المغربية المقيمة بإسبانيا هذه الأيام سلسلة من الاحتجاجات على بعض الشروط اغلتي وضعتها السلطات الإسبانية للمهاجرين، الذين يعتزمون تجديد وثائق الإقامة ... تتمة

يترقب حوالي 10 ألاف مغربي قضوا سنوات طويلة من الخدمة في الجيش الفرنسي أن يستفيدوا من الزيادات في معاشاتهم، بناء على قرار من الحكومة الفرنسية يهدف إلى إنصاف هذه الفئة، من خلال تحقيق العدالة بينهم و بين نظرائهم الفرنسيين... تتمة

ينظم مجلس الجالية المغربية بالخارج يومي 14 و15 ماي 2011 بمدينة مونتريال الملتقى الأول لمغربيات الأمريكيتين، بمشاركة حوالي 150 مغربية، قادمات من كندا والولايات المتحدة وبعض دول أمريكا اللاتينية بالإضافة إلى المغرب... تتمة

«مايو 2011»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
Google+ Google+