مجلس الجالية المغربية بالخارج - مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الجمعة, 13 يوليوز 2012

يستضيف برنامج "مجلة البرلمان" في حلقته الجديدة التي تتبثه القناة الثانية يوم السبت 14 يوليوز ابتداء من الساعة الثانية عشرة زوالا، إدريس اليزمي رئيس مجلس الجالية وذلك لمناقشة عدد من القضايا المرتبطة بأفراد الجالية المغربي بالخارج، ويحاور اليزمي في فقرة "حوار" للبرنامج المذكور المختار غمبو عضو لجنة الخارجية بمجلس النواب عن حزب الحركة الشعبية.

ويتطرق ضيفا "مجلة البرلمان" لتأثيرات الأزمة الاقتصادية العالمية على مغاربة الخارج، ومدى نجاعة صندوق دعم استثمارات مغاربة العالم الراغبين في العودة نهائيا إلى وطنهم.

13-07-2012

المصدر/ موقع هسبريس


عانى أزيد من 5 آلاف مهاجر مغربي من الزلزال القوي الذي ضرب قبل شهر ونصف منطقة إيميليا رومانيا، شمال إيطاليا، مخلفا خسائر مادية وبشرية كبيرة، وأصبح سكان هذه المنطقة ينامون ويستيقظون على هزات ارتدادية حكمت على غالبية المهاجرين المغاربة بالرجوع الاضطراري إلى بلدهم هربا من الزلزال... الروبورتاج

13-07-2012

المصدر/ جريدة المساء

ساهم مجالس الجالية المغربية بالخارج في إنتاج برنامج "دياسبورا" الذي ستبثه القناة الثانية ابتداء من يوم الأحد 15 يوليوز وإلى غاية 30 شتنبر 2012.

ويهدف هذا البرنامج التلفزي إلى تسليط الضوء على 12 شخصية من مغاربة العالم، حققوا مسارات نموذجية في دول الاستقبال، خصوصا في فرنسا، مع الحفاظ على الروابط القوية مع بلدهم الأصل، المغرب.

يأتي دعم مجلس الجالية المغربية بالخارج لهذا العمل، في إطار نظرته الشمولية التي تعطي أهمية مركزية لإشكاليات الثقافة والتاريخ والهوية المرتبطة بالهجرة المغربية، وبالنظر إلى وعيه بدور وسائل الإعلام في المساهمة في التعريف وإبراز الهجرة المغربية.

13-07-2012

المصدر/ موقع مجلس الجالية المغربية بالخارج

بعد أزيد من 5 سنوات من البحث والتحليل تمكن فريق من معهد الفيزيولوجيا والبيولوجيا الخلوية التابع لجامعة بواتيي الفرنسية، تحت إشراف البروفيسور المغربي عمر بنزاكور، من تأكيد نظرية طبية حول تأثير الفيتامين K على تنظيم الخلايا الجدعية في الدماغ.

وبالإضافة إلى دوره الأساسي في عملية تكوين ختارة الدم الضرورية لوقف النزيف وعملية تتبيث الكالسيوم على العظام، استطاع البروفيسور المغربي التوصل إلى قدرة فيتامين K على التأثير في تنظيم الخلايا الجذعية للمخ مما سيساعد في علاج الكثير من الأمراض المرتبطة بعمل الدماغ خاصة المعروفة منها كالزهيمر والسرطان..

وتعتبر هذه المرة الأولى منذ حوالي 70 سنة التي يتم خلالها التوصل إلى تأثير جديد لهذا الفيتامين، منذ أن تم اكتشافه من قبل الأمريكيان كارل داون وإيدوارد دوازي سنة 1943 وحازا بذلك على جائزة نوبل للطب.

13-07-2012

المصدر/ موقع مجلس الجالية المغربية بالخارج

اعتبر الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، عبد اللطيف معزوز، في معرض إجابته على سؤال سفهي في البرلمان أن "صندوق مغاربة العالم للاستثمار" يهدف إلى تحفيز استثمارات مغاربة العالم بما سيساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب خاصة على المستويين المحلي والجهوي... تتمة الخبر

13-07-2012

المصدر/ جريدة العلم

يستضيف برنامج "مجلة البرلمان" في حلقته الجديدة التي تتبثه القناة الثانية يوم السبت 14 يوليوز ابتداء من الساعة الثانية عشرة زوالا، إدريس اليزمي رئيس مجلس الجالية وذلك لمناقشة عدد من القضايا المرتبطة بأفراد الجالية المغربي بالخارج، ويحاور اليزمي في فقرة "حوار" للبرنامج المذكور المختار غمبو عضو لجنة الخارجية بمجلس النواب عن حزب الحركة الشعبية.

ويتطرق ضيفا "مجلة البرلمان" لتأثيرات الأزمة الاقتصادية العالمية على مغاربة الخارج، ومدى نجاعة صندوق دعم استثمارات مغاربة العالم الراغبين في العودة نهائيا إلى وطنهم.

13-07-2012

المصدر/ موقع هسبريس

أعلنت الحكومة الفرنسية اليوم الخميس أن المرسوم الخاص بشروط تسوية وضعية المهاجرين المقيمين بصفة غير شرعية في فرنسا، سينشر في شتنبر المقبل.

وقال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان آلان فيدالي في رده على سؤال في مجلس الشيوخ إن وزير الداخلية مانويل فالس سيجري استشارة "واسعة في الأسابيع القادمة" مع النقابات والجمعيات والمنظمات المهتمة بالموضوع، موضحا أن هذا العمل سينتج عنه إصدار مرسوم في شهر شتنبر.

وصرح فيدالي بأن شروط تسوية وضعية المهاجرين غير الشرعيين ستكون وفق ما أعلنه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في حملته الانتخابية اي "موضوعية وشفافة ومطبقة في جميع أنحاء فرنسا"، مضيفا "سيدرس كل ملف بصفة فردية".

وأشار الوزير إلى ان الشروط للحصول على بطاقة إقامة في فرنسا هي "التواجد في فرنسا والعمل ودراسة الأطفال والروابط العائلية" وان الهدف هو "وضع حد لاي تعسف"،مؤكدا أكد ان "الاجانب الذين لا تنطبق عليهم الشروط سيبعدون (من فرنسا) مع احترام حقوقهم وكرامتهم".

13-07-2012

المصدر/ بتصرف عن وكالة الأنباء الفرنسية

دعا تقرير أصدرته المنظمة المغربية لحقوق الإنسان حول "وضعية المهاجرين الأفارقة من جنوب الصحراء في السجون المغربية"٬ إلى إيلاء أهمية أكبر لخصوصياتهم الثقافية والدينية والإثنية.

وسجل تقرير المنظمة٬ الذي تم تقديمه خلال ندوة صحفية أمس الخميس بالرباط٬ أن هؤلاء المهاجرين يستفيدون من نفس الحقوق المخولة للسجناء المغاربة بمختلف سجون المملكة٬ وإن "كانت هذه الفئة تحتاج إلى عناية خاصة اعتبارا لخاصياتها الدينية والإثنية والثقافية"٬ مضيفا أن أغلبية مواطني بلدان إفريقيا جنوب الصحراء نزلاء المؤسسات السجنية المغربية يؤكدون تلقيهم معاملة جيدة من طرف موظفي هذه المؤسسات.

واستند التقرير٬ في رصده لواقع المهاجرين الأفارقة من جنوب الصحراء بالسجون المغربية٬ على معطيات تشير إلى أن المملكة شهدت٬ باعتبارها حلقة وصل أساسية بين القارتين الأوروبية والإفريقية٬ تدفقا غير مسبوق لهؤلاء المهاجرين مع مطلع ثمانينيات القرن الماضي٬ وذلك اعتبارا للعلاقات الجيدة التي ما فتئت تجمع المملكة بعدد من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

وأكدت المنظمة٬ بالخصوص٬ على ضرورة تعزيز ضمانات حماية حقوق الإنسان في المؤسسات السجنية وتوفير المصاحبة القانونية اللازمة من خلال توكيل المحامين والمترجمين المؤهلين٬ مشددة على أهمية دعم القدرات اللغوية للموظفين بالمؤسسات السجنية٬ لاسيما اللغة الإنجليزية٬ وذلك بغية تمكينهم من الفهم الجيد للمهاجرين واستيعاب مشاكلهم.

كما دعا التقرير إلى بلورة برامج تكوين ملائمة تلبي حاجيات السجناء المنحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء٬ مما يتيح اندماجهم الفعلي٬ مشيرة إلى ضرورة تعزيز الترسانة القانونية التي تنظم إقامة وعبور مواطني إفريقيا جنوب الصحراء من المغرب.

ودعت المنظمة٬ من جهة أخرى٬ إلى إبرام اتفاقيات شراكة مع المجتمع المدني من أجل تحسيس المساجين (مغاربة وأجانب) بحقوقهم وواجباتهم بالمؤسسات السجنية على ضوء القانون الوطني والدستور الجديد ومختلف الاتفاقيات الدولية٬ مشيدة بأوجه التقدم التي حققتها الإدارة السجنية في هذا الصدد.

وحسب التقرير٬ فإنه نتيجة للمراقبة المشددة التي أصبحت تفرضها السلطات الأمنية المغربية على المعابر الحدودية٬ أضحى جزء كبير من المهاجرين الأفارقة غير الشرعيين يتخذون المغرب كبلد استقرار نتيجة لإخفاقهم في العبور إلى أوروبا٬ مشيرا٬ من جهة أخرى٬ إلى أن مراقبة هذه التدفقات مكنت السلطات الأمنية من تفكيك عدد من المنظمات الإجرامية وشبكات التهريب التي تضم مهاجرين من جنوب الصحراء.

وسجلت المنظمة أن ما بين 12 و20 ألف مهاجر من جنوب الصحراء يستقرون حاليا في المغرب٬ بعضهم منذ شهور والبعض الآخر منذ سنوات٬ وذلك في ظروف سوسيو- اقتصادية تتسم بالفقر والهشاشة٬ مما جعل وضعيتهم قضية ذات أهمية بالغة بالنسبة للحكومة المغربية ومجموع دول الاتحاد الأوروبي.

وأشارت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان٬ التي اعتمدت في إعدادها للتقرير على زيارة 6 سجون بمختلف مناطق المملكة٬ إلى أن المغرب أضحى يتوفر منذ سنة 2003 على ترسانة من القوانين التي تضبط ولوج الأجانب وإقامتهم على أراضيه٬ كما عمل على تكثيف التعاون مع الجارة إسبانيا٬ وذلك من خلال مراقبة مشتركة للحدود الساحلية وتبادل مكثف للمعلومات بهذا الخصوص.

ولاحظ التقرير أن "الوضعية الهشة"٬ التي غالبا ما يعيشها مهاجرو إفريقيا جنوب الصحراء ببلد الاستقبال٬ "تجعلهم يقعون في براثن الانحراف والممارسات غير المشروعة"٬ وذلك سعيا إلى التوفر على الوسائل التي تمكنهم من بلوغ حلمهم المتمثل في العبور إلى الضفة الأخرى.

وسجل التقرير الظروف الجيدة التي استجوب فيها أعضاء مجموعة البحث هؤلاء السجناء والتي مكنت من الوقوف على مختلف تطلعاتهم وحاجياتهم الأساسية٬ وذلك بفضل الظروف الجيدة والتسهيلات التي وفرتها المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج٬ مشيرا إلى أن عدد المستجوبين بلغ 84 رجلا و6 نساء.

وحسب التقرير فإن المهاجرين المستجوبين ينحدرون٬ على الخصوص٬ من بلدان نيجيريا وغينيا كوناكري وليبيريا٬ وذلك بالنظر إلى أعمال العنف والوضعية الأمنية السيئة التي تسود هذه البلدان٬ موضحا أن متوسط سن المهاجرين الذين يتواجدون بمختلف المؤسسات السجنية المغربية يناهز 32 سنة ويتوفر أغلبهم على مستوى تعليمي إعدادي أو ثانوي.

وتوقف التقرير عند التغذية الجيدة الممنوحة لهؤلاء السجناء٬ ولاحظ أن "الكثير منهم يطالب بنظام غذائي يأخذ بعين الاعتبار خاصيات المطبخ الإفريقي"٬ مشيرا إلى الولوج المنصف للخدمات الطبية والحق في عيادة الطبيب والحصول على الأدوية٬ كما هو الشأن بالنسبة لباقي السجناء٬ إلى جانب الاستفادة من التكوين والحق في ممارسة شتى أنواع الرياضات.

13-06-2012

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

أعلنت مؤسسة محمد الخامس للتضامن٬ ٬ عن افتتاح مركزها للاستقبال بالمحطة البحرية للحسيمة٬ على إثر بدء تشغيل خط بحري جديد يربط بين ميناءي الحسيمة وموتريل (جنوب إسبانيا) ، الذي تم افتتاحه يوم الثلاثاء الماضي.

وكانت أول باخرة تابعة للشركة البحرية الإسبانية "أرماس"٬ التي تؤمن هذا الخط البحري الجديد٬ قد رست صباح أمس الأربعاء بميناء الحسيمة٬ وعلى متنها 36 من أفراد الجالية المغربية و10 سيارات.

ويهدف هذا الخط الجديد الذي تؤمنه باخرة (فولكان دي طيخيدا) يبلغ طولها 120 مترا وتتسع ل 450 مسافرا و100 سيارة٬ إلى تعزيز الربط البحري بين الميناءين٬ المغربي والاسباني٬ بهدف تسهيل عملية عبور أفراد الجالية المغربية المقيمة باسبانيا.

وقد أنشئت شركة (أرماس) البحرية الاسبانية سنة 1941. وتعتبر من بين أهم الشركات البحرية الاسبانية في أرخبيل جزر الكناري والجزيرة الايبيرية.

13-07-2012

المصدر/ بتصرف عن وكالة المغرب العربي للأنباء

يقيم حاليا في بريطانيا خمسة ملايين مهاجر من خارج الإتحاد الأوروبي لتصبح الدولة الثالثة من دول الإتحاد من حيث وجود مهاجرين من خارج دول الإتحاد بعد المانيا وفرنسا حسبما كشفته هيئة الإحصاء الأوربية "يوروستات".

وذكرت صحيفة "ذا تيليجراف" نقلا عن تقرير صادر عن الهيئة يوم أمس الخميس أن 3ر2 مليون مهاجر من دول الإتحاد الأوربي يقيمون في بريطانيا.

و كشفت الهيئة أن هذه المعلومات تؤكد أن المهاجرين من خارج دول الإتحاد الأوروبي يشكلون 7 في المائة من السكان في بريطانيا.

13-07-2012

المصدر/ عن وكالة الأنباء الجزائرية

«أبريل 2024»
اثنينثلاثاءالأربعاءخميسجمعةسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
Google+ Google+