mercredi 3 juillet 2024 08:39

revue

vendredi, 03 novembre 2017 09:00

المغربية زكية خيرهم تفتح للقارئ العربي نافذة على الأدب النرويجي

أصبح بإمكان القارئ العربي بالنرويج التعرف على أدب وثقافة هذا البلد الاسكندنافي ومختلف رواده، من خلال أعمال الترجمة التي دأبت المغربية زكية خيرهم على إنجازها منذ عدة سنوات.      
وجعلت زكية خيرهم، الحاصلة على ماجستير أدب إنجليزي من جامعة "سان فرتنسيس كالدج"، والعضوة في نقابة الكتاب في النرويج، من الترجمة جسرا للتقريب بين الثقافتين العربية والاسكندنافية عموما.
وتعد ترجمة كتاب "فلسفة المكتشفين" للنرويجي أرلنغ كاغا، الذي يقدم رؤية فلسفية عن مجال الاستكشاف، آخر أعمال زكية خيرهم بعد ترجمته إلى اللغة العربية.

(وكالة المغرب العربي للأنباء)

وزيرة الدفاع الإيطالية: مواجهة تدفقات المهاجرين والإرهاب يستلزم عمل دولي مشترك

 قالت وزيرة الدفاع الإيطالية روبيرتا بينوتي إن معالجة قضايا تدفقات المهاجرين و الإرهاب، تستلزم المزيد من الاندماج، و"تعزيز العمل المشترك للدول والقوات المسلحة وأجهزة الاستخبارات وقوات الأمن".        
وأضافت الوزيرة، في مقابلة مع مجلة (فاميليا كريستيانا) نشرتها اليوم الخميس، أنه فيما يتعلق بالأمن، اختارت إيطاليا دائما التحرك على مستوى أطراف متعددة، معتبرة أنه خيار واضح للغاية، لأن بلادها تؤمن بأن تعددية الأطراف عاملا حاسما، سواء في مجال السياسة الخارجية أو الخيارات الأمنية، وذلك خلافا للإنغلاق والتقوقع والاقتصار على مجرد المراقبة. وحسب وزيرة الدفاع فهذا هو السبب الذي جعل إيطاليا "تقترح وبقوة المضي قدما في مسألة الدفاع الأوروبي المشترك، إلى جانب وزراء كل من فرنسا وألمانيا وإسبانيا"، مشيرة إلى أنه سيتم قريبا عقد لقاءات بين وزراء دفاع وخارجية الدول الأوروبية لبدء تعاون منتظم ودائم. وأعربت عن ثقتها بأن هذه المقترحات سيتم الموافقة عليها رسميا في اجتماع المجلس الأوروبي الذي سينعقد في دجنبر القادم في بروكسل.

(وكالة المغرب العربي للأنباء)

L’Australie veut tirer profit du modèle marocain de gestion du champ religieux

Des responsables et des chercheurs australiens ont salué, le 20 octobre dernier à Canberra (Australie), l’expérience marocaine « pionnière » et « précieuse » en matière de gestion du champ religieux, se félicitant des efforts constants du Royaume dans la lutte contre l’extrémisme et l’obscurantisme.

 « La réussite de l’expérience marocaine puise son essence en premier lieu dans la durabilité de l’Institution de la commanderie des croyants à travers les siècles », a ainsi indiqué le Secrétaire général de la Rabita Mohammedia des Oulémas, Dr Ahmed Abbadi, qui était l’invité du bulletin d’information «Night News» de la chaîne d’information la plus regardée en Australie.

(Le Temps (Hebdomadaire))

Le Canada prévoit d'accueillir près d'un million de nouveaux immigrants d’ici 2020

Le gouvernement d'Ottawa a annoncé, mercredi 1er novembre 2017, que le Canada prévoit d'accueillir, au cours des trois prochaines années, près d'un million de nouveaux immigrants, un nombre record qui vise essentiellement à combler les besoins en main-d’œuvre pour soutenir la croissance de son économie.      
Lors d’une conférence de presse à Toronto pour la présentation du nouveau plan pluriannuel des niveaux d’immigration du gouvernement fédéral, le ministre de l’Immigration, des Réfugiés et de la Citoyenneté, Ahmed Hussen, a annoncé que le Canada accueillera 310.000 nouveaux résidents permanents en 2018 contre 300.000 en 2017, un chiffre qui passera à 330.000 en 2019 puis à 340.000 en 2020.

(Le Matin)

Plus dans cette catégorie : « 2017-11-02 2017-11-07 »
Google+ Google+