dimanche 19 mai 2024 20:44

revue

lundi, 13 novembre 2017 09:00

أكاديميون مغاربة يناقشون بالرباط هوية وتحديات اندماج مغاربة إسباني

نظم مجلس الجالية المغربية بالخارج، الجمعة الماضية بالرباط، يوما دراسيا حول موضوع "مغاربة إسبانيا بين تحديات الاندماج ومقتضيات التمسك بالهوية"، بمشاركة مجموعة من الأكاديميين المغاربة المتخصصين في الشأن الإسباني.
وأوضح بلاغ للمجلس أن هذا اللقاء توخى معالجة مسألة اندماج مغاربة إسبانيا والإشكالات والتحديات التي قد تحول دون الاستثمار الجيد للاندماج داخل المجتمع الإسباني.

جاء تنظيم هذه الندوة، وفق البلاغ، في إطار التفاعل مع تطور قضايا الجالية المغربية بالخارج في مختلف دول إقامتها بهدف التفكير في الإشكاليات التي تواجهها وسبل تجاوزها، وذلك انطلاقا من المدخل المعرفي والبحثي الذي يفرض إشراك الفاعل الأكاديمي في التفكير في واقع الهجرة المغربية وإشكالياتها.

(وكالة المغرب العربي للأنباء)

ندوة: ابن بطوطة، شخصية عالمية تدعو الى التسامح بين الأديان

قدم عدد كبير من المحاضرين المغاربة والعرب، مساء الجمعة الماضية بطنجة، شخصية ابن بطوطة كنموذج عالمي يدعو إلى الحوار بين الثقافات وقبول الآخر والتسامح بين الأديان والمعتقدات.

وتحدث المشاركون، خلال الندوة التي انعقدت بالمركز الثقافي أحمد بوكماخ حول موضوع "إرث ابن بطوطة" في إطار فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الدولي ابن بطوطة (9 إلى 12 نوبر الجاري)، عن هذا المستكشف المغربي خلال القرن الرابع عشر انطلاقا من قصصه بوصفه "سفير للسلام في العالم"، والشخصية العالمية التي تدعو إلى التسامح بين مختلف المذاهب والطوائف".

وخلال رحلته التي استمرت أكثر من 20 عاما، يضيف المتحدثون، استكشف ابن بطوطة كلا من تركيا وإيران والهند والصين قبل أن يعود إلى القارة السمراء للسفر من تامبوكتو (مالي) إلى بلغاريا، مبرزين أن هذا الرحالة يعتبر أحد الشخصيات البارزة التي ميزت تاريخ هذه البلدان، خاصة في الهند حيث أمضى 10 سنوات من رحلته، وجزر المالديف حيث عين قاضيا في عهد "السلطانة خديجة" وسريلانكا، حيث توجد حاليا مدينة ونهر يحملان اسمه.

(وكالة المغرب العربي للأنباء)

Rabat : Des académiciens marocains discutent l'identité et l’intégration des Marocains en Espagne (CCME)

Le Conseil de la communauté marocaine à l’étranger (CCME) a organisé, vendredi 10 novembre 2017 à Rabat, une journée d’étude sous le thème "Marocains d’Espagne : défis de l’intégration et de l’attachement à l’identité".          
Organisé avec la contribution de plusieurs académiciens marocains spécialistes de l’Espagne, cette rencontre avait pour objectif de traiter la question de l’intégration des Marocains d’Espagne et d’appréhender les problématiques et les défis qui s’y imposent, indique le CCME dans un communiqué.

(Maghreb Arabe Presse (MAP))

Soirée de Gala marocaine à Paris sous le signe du vivre ensemble et du partage

Une soirée de gala sous le signe du vivre ensemble, du partage et de la convivialité a été récemment organisée à Paris, dans le but de renforcer les liens d'amitié et de fraternité entre les membres de la communauté marocaine établie en France et la société civile de leur pays de résidence.
Organisée par l’association «Maroc, Devoirs et Droits », cette soirée, qui a connu la participation de plus de 200 personnes de divers horizons et confessions, a aussi pour ambition de créer une véritable dynamique qui met en relief les nombreuses facettes du Maroc et de sa civilisation aux affluents multiples.      
De nombreuses personnalités du monde de la culture, des médias, de la diplomatie, dont l’ambassadeur du Maroc en France, M. Chakib Benmoussa, ont pris part à cet évènement.

(Maghreb Arabe Presse (MAP))

Plus dans cette catégorie : « 2017-11-09 2017-11-14 »
Google+ Google+