22 يوليوز – باريس - ميناء طنجة المتوسطي تجاوز نظيره بمارسليا في عدد الحاويات المتداولة

الأربعاء, 22 يوليوز 2009
كتبت الصحيفة الفرنسية المختصة في الاقتصاد والمال " لي زيكو" في عددها الصادر اليوم الثلاثاء أن ميناء طنجة المتوسطي الذي رأى النور بإرادة من جلالة الملك محمد السادس من أجل فك العزلة عن الأقاليم الشمالية تجاوز نظيره بمارسيليا من حيث عدد الحاويات المتداولة.


وقال السيد سعيد هادي رئيس المجلس المديري للوكالة الخاصة طنجة المتوسط، للصحيفة "لقد عالجنا مليون حاوية (من فئة عشرين قدما) في السنة الماضية، ورغم أن الأزمة أبطأت من وتيرة نمونا إلا أننا نتوقع زيادة ب30 في المائة سنة 2009".


وسجلت الصحيفة أن ميناء طنجة المتوسط، الذي يتطلع لأن يكون أرضية عالمية لتدفق البضائع وملتقى طرق بين أوربا وآسيا والأمريكيتين وإفريقيا، " يرتبط ب 25 خطا جويا منتظما و ب 70 ميناء في مختلف أنحاء العالم".


وأشارت إلى أن الوكالة الخاصة أسندت تشييد الشطر الثاني من مركب طنجة المتوسط الثاني لائتلاف شركات تقوده مجموعة "بويغ"، ويتعلق الأمر بمركب يحتوي على رصيفين للحاويات لتنتقل بذلك قدرته الاستيعابية الإجمالية إلى ثمانية ملايين حاوية.


وسجلت الصحيفة أن هذا الميناء، الذي يحتضن أيضا أنشطة أخرى مينائية (أرصفة لرسو البواخر، ونقل المسافرين والبضائع والمحروقات) وأنشطة برية من خلال إحداث منطقة لوجيستكية وصناعية وخدماتية، سيكلف بين 2003 و 2017 استثمارا إجماليا قدره ثلاثة مليارات أورو، يساهم القطاع الخاص بنصف هذا المبلغ. وأضافت أن هذه المنشأة بدأت أيضا في ربح رهانات أخرى خارج نطاق نشاط الحاويات.


ولاحظت (لي زيكو)، في هذا الصدد، أن المنطقة اللوجيستكية، التي افتتحت في نونبر الماضي، استقبلت الفاعل الفرنسي في مجال اللوجيستيك جيوديس ومصنع الآلات والمعدات الياباني ماكيتا، كما أن مجموعة رونو الفرنسية للسيارات تمسكت بإحداث مصنع لتركيب 200 ألف ثم 400 ألف سيارة في مرحلة لاحقة سنويا.

MAP

الصحافة والهجرة

Google+ Google+