24 غشت - مكسيكو - 82341 مهاجرا مكسيكيا في الولايات المتحدة يعودون طوعا إلى بلادهم

الإثنين, 24 غشت 2009

أعلنت وزارة الخارجية المكسيكية الأحد أن 82341 مهاجرا مكسيكيا في الولايات المتحدة استفادوا حتى الآن من برنامج عودة طوعية إلى بلادهم أقرته الحكومتان صيف 2004.


وأوضحت الوزارة أن عدد المستفيدين من البرنامج بلغ 18465 خلال 2008 وان برنامج 2009 بدا في 21 غشت.


ويمنح البرنامج المهاجرين غير الشرعيين الموقوفين في الولايات المتحدة قرب الحدود عودة مجانية جوا من مطار تاكسون في أريزونا (جنوب غرب) إلى مكسيكو ثم إلى مكان انطلاقهم.


ويشمل برنامج 2009 رحلتين جويتين في اليوم.


وأوضحت الوزارة أن العملية تهدف إلى "الحد من الوفيات خلال فترة الحر الشديد في الصحراء ومكافحة شبكات تهريب الأشخاص في تلك المنطقة الحدودية".


وتحولت حدود أريزونا الصحراوية إلى نقطة عبور يتسلل منها المهاجرون المكسيكيون منذ تعزيز المراقبة الأميركية على المواقع التي كان يكثر إقبال المهاجرين عليها مثل كاليفورنيا.


وذكرت الوزارة الأميركية أن أجهزة الهجرة تعتقل المهاجرين غير الشرعيين الموقوفين في الولايات المتحدة الذين يرفضون الاستفادة من ذلك البرنامج وقد تعيدهم إلى بلادهم لاحقا قسرا حسب القوانين الأميركية السائدة.


ويقدر عدد المكسيكيين في الولايات المتحدة بنحو 12 مليون نصفهم في أوضاع غير شرعية. وتمثل الدولارات التي يرسلونها إلى ذويهم ثان مورد من العملة الصعبة في المكسيك بعد النفط وقبل السياحة.


AFP

الصحافة والهجرة

Google+ Google+