27 غشت - باريس - ساركوزي: 2010 ستكون سنة هامة بالنسبة للعلاقات الفرنسية الإفريقية

الخميس, 27 غشت 2009

أكد الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، أن 2010 ستكون "سنة هامة بالنسبة للعلاقات بين إفريقيا وفرنسا"، معربا عن أمله في أن تتميز هذه السنة ب"تجديد عميق" للعلاقات الفرنسية الإفريقية.


وقال الرئيس الفرنسي، في كلمة أمام المؤتمر السنوي لسفراء فرنسا في قصر الاليزيه، أمس الأربعاء في قصر الإيليزيه، إن 2010 "ستكون سنة مخصصة للوفاء للصداقة والتضامن".


وذكر ساركوزي بأن هذه السنة تتزامن مع احتفال 14 مستعمرة سابقة لفرنسا بالذكرى الخمسين لاستقلالها، مشيرا إلى أن هذه الذكرى يتعين أن تشكل كذلك مناسبة لإيلاء اهتمام خاص لإفريقيا وكذا للفرنسيين من أصول إفريقية.


ودعا، في هذا الصدد، إلى تجسيد مبادرات من قبيل عقد مؤتمر للجمعيات الإفريقية بفرنسا أو إدراج التاريخ الإفريقي ما قبل الاستعمار ضمن المناهج المدرسية.


وقال الرئيس الفرنسي إن أفراد تجريدات من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء ساهمت في تحرير فرنسا خلال الحربين العالميتين، سيشاركون بالخصوص في الاستعراض العسكري الذي سيقام في 14 يوليوز المقبل احتفاءا بالعيد الوطني لفرنسا.


ووعد، من جهة أخرى، بأن التفاوض من جديد حول اتفاقيات الدفاع التي تربط فرنسا بالبلدان الإفريقية سينتهي في متم 2009.


وأكد ساركوزي أنه "من الآن فصاعدا، ترى فرنسا أن دورها يكمن أولا في دعم إنشاء قوات افريقية قادرة على ضمان الأمن بالقارة السمراء بشكل جماعي".



MAP

الصحافة والهجرة

Google+ Google+