09 شتنبر - روما - المغرب يشارك في مؤتمر دولي بروما حول العنف الموجه ضد النساء

الأربعاء, 09 شتنبر 2009

تحتضن روما يومي الأربعاء والخميس الجاريين مؤتمرا دوليا حول ظاهرة العنف الموجه ضد النساء، وذلك بمشاركة عدد من البلدان; من بينها المغرب الذي ستمثله السيدة نزهة الصقلي وزيرة الأسرة والتنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن.


وسيشكل هذا المؤتمر، الذي ينظم بمبادرة من الرئاسة الإيطالية لمجموعة الثماني، مناسبة لبحث مختلف أوجه العنف الموجه ضد النساء; خاصة العنف الزوجي، وكذا العنف الموجه ضد الطفلات الصغيرات، والعنف الممارس أثناء النزاعات أو في أماكن العمل.


وسيتولى المشاركون التفكير بعمق في أفضل السبل والآليات الواجب تطبيقها من أجل حماية النساء من استفحال هاته الظاهرة التي أصبحت تكتسي بعدا دراميا في عدد من المجتمعات، ويتم إخفاؤها بأشكال سلوكية يغلب عليها التساهل والصمت، خاصة وأنها تجري ضمن دائرة مغلقة.


ويعتزم الجانب الإيطالي، خلال هذه الندوة التي سيقوم بافتتاحها رئيس الدولة الإيطالية السيد جيورجيو نابوليتانو، تقديم الوثيقة النهائية التي ستعرض على اجتماع وزراء الخارجية لمجموعة الثماني المقرر انعقاده بنيويورك على هامش أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة.


وسيعرف هذا المؤتمر، الذي سيتم تنظيمه على شكل دورات بشراكة مع وزارتي الشؤون الخارجية وتكافؤ الفرض، مشاركة المغرب إلى جانب عدد من بلدان أوروبا وإفريقيا وأمريكا وآسيا، وحضور نائب الأمين العام للأمم المتحدة آشا روز ميجيرو.


وسينكب المشاركون خلال هاته الدورات على مناقشة عدد من القضايا، منها على الخصوص "العنف في الوسط الأسري" و"الاغتصاب" و"أسس الاندماج" و"دور التنظيمات الدولية".

 


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+