14 شتنبر - لندن - تصاعد الهجمات ضد المسلمين يقلق الحكومة البريطانية

الإثنين, 14 شتنبر 2009

اعتبر كاتب الدولة البريطاني المكلف بالجاليات جون دينهام، يوم السبت الماضي، أن تصاعد الهجمات ضد المسلمين بعدد من مدن المملكة المتحدة يشكل مصدر قلق بالنسبة للحكومة البريطانية.


فقد عرفت مدن لندن وبيرمنغهام ولوتون مؤخرا تصاعدا ملحوظا في أعمال العنف التي ترتكبها المجموعات اليمينية المتطرفة ضد المسلمين ومن بينها "عصبة الدفاع الإنجليزية" وهي مجموعة صغيرة لم تكن معروفة من قبل.


وقامت مصالح الأمن البريطاني أول أمس الجمعة بإيقاف عشرة أشخاص على إثر مواجهات دارت بين أفراد هذه المجموعات ومنظمات محاربة العنصرية.


واندلعت هذه المواجهات في الوقت الذي حاول فيه عناصر من بعض المنظمات المعادية للإسلام الهجوم على مسجد بحي "هارو" (شمال غرب لندن) الذي تقطنه جالية مسلمة كبيرة.


واتهم كاتب الدولة البريطاني المكلف بالجاليات المجموعات اليمينية المتطرفة بمحاولة إثارة اضطرابات اجتماعية.وقال في تصريحات نشرتها وسائل الإعلام إن محاولة إثارة ردود فعل بهدف زرع العنف والفوضى ممارسة متجذرة في ثقافة المجموعات اليمينية المتطرفة.


وبررت عصبة الدفاع الإنجليزية هجماتها ضد الإسلام بكونها تستهدف فقط "الحركات الإسلامية المتشددة".


وانتقد مجلس مسلمي بريطانيا المؤلف من عدد من المنظمات المسلمة ببريطانيا خطط هذه المنظمة اليمينية المتطرفة، مؤكدا أن أعمالها تسيء للتماسك الاجتماعي بالمملكة المتحدة.


وأعرب المتحدث باسم المجلس السيد إينايات بنغالاوالا عن أسفه لتزايد الهجمات ضد المسلمين والمساجد ببريطانيا في الأشهر الأخيرة، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بتطورات مؤسفة.



و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+