17 شتنبر - فرنس تلفزيون - افتتاح أول مدرسة ثانوية إسلامية في فرنسا

الخميس, 17 شتنبر 2009

افتتحت أول مدرسة ثانوية إسلامية في فرنسا بمدينة مارسيليا الجنوبية في حدث نادر في دولة أوروبية علمانية.


وفي المدرسة الخاصة التي تحمل اسم ابن خلدون الفيلسوف العربي الذي عاش في القرن الرابع عشر ومؤسس علم الاجتماع يتلقى الطلبة دروسا في الدين والثقافة الإسلامية وفي اللغة العربية بالإضافة إلى المنهج الدراسي الفرنسي العادي.


ويعيش في فرنسا أكبر عدد من المسلمين في غرب أوروبا ويقيم زهاء 200 ألف منهم أي نحو ربع عدد السكان المسلمين في مدينة مارسيليا.


ويمنع قانون أقر عام 2004 الطلبة من وضع أو ارتداء أي علامات ظاهرة تدل على دينهم في مدارس الدولة في فرنسا ولكنه ليس ملزما للمدارس الخاصة. ويسمح للطالبات لمدرس في هذه المدرسة بارتداء الحجاب وأي ملابس إسلامية أخرى.


وقال سهيل بوغديري مدرس الرياضيات بمدرسة ابن خلدون الثانوية انه كان يعمل في مدرسة عامة ثانوية فصلت منها طالبتان منقبتان من فصله وانه بذل أقصى ما في وسعه لمنع طردهما ولكن دون جدوى.


وأضاف أنه سمع في ذلك الوقت عن مدرسة ابن خلدون فقرر أن يحاول الالتحاق بالعمل بها.


واستقبلت مدرسة ابن خلدون في بادي الأمر 40 طالبا تتراوح أعمارهم بين 11 و12 عاما. وتعتزم إدارة المدرسة فتح فصلين جديدين كل عام كما تتوقع ان يصل عدد الدارسين فيها خلال أربعة أعوام الى 200 طالب تتراوح أعمارهم بين 11 و15 عاما.


وقالت طالبة تدعى لبني عمرها 11 عاما أن العديد من أصدقائها التحقوا بالمدرسة وأنها ستتمكن من تعلم دينها واللغة والعربية.


وقال طالب يدعى صديق عمره 11 عاما أيضا انه التحق بالمدرسة لانه يريد أن يصبح من أكبر علماء الدين في عصره.

ولا تحصل المدرسة الثانوية الإسلامية على أي إعانات حكومية. وتبلغ رسوم الدراسة 120 يورو في الشهر رغم أن الطالب يكلف المدرسة شهريا نحو 500 يورو.

وتنوي المدرسة فتح باب التبرع ووضع أسماء المتبرعين على لوحة داخل المدرسة.


وقال محسن نجازو مدير المدرسة أن الادارة تتطلع إلى تحقيق معدلات نجاح مرتفعة للطلاب وضخ المزيد من الدارسين إليها وتأمل في فتح مدارس مماثلة في فرنسا.


وأثار الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وأعضاء في البرلمان جدلا في الآونة الأخيرة بإبداء قلقهم من أن المزيد من النساء المسلمات يغطين وجوههن. ويتوقع المدرسون في مدرسة ابن خلدون أن يؤدي ذلك إلى تدفق الطلبة على المدرسة حيث يمكنهم ارتداء الزي الإسلامي.


وتقع المدرسة في مبنى أنشء في الأصل ليكون مسجدا.




خدمة الشرق الأوسط التلفزيونية

الصحافة والهجرة

Google+ Google+