18 شتنبر - تونس - الفجوة الرقمية ومتطلبات مواجهتها في العالم الإسلامي

الجمعة, 18 شتنبر 2009

تحتضن مدينة القيروان التونسية، عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2009 ، خلال الفترة من 5 إلى 7 أكتوبر المقبل ، ندوة دولية حول موضوع "الفجوة الرقمية ومتطلبات مواجهتها في العالم الإسلامي".


وأفادت مصادر تونسية عليمة أن هذا اللقاء الذي تشارك في تنظيمه المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (الايسيسكو) ووزارة تكنولوجيات الاتصال في تونس ، يهدف إلى تحسيس البلدان الإسلامية بأهمية نشر الثقافة الرقمية بين أوساط الفئات الاجتماعية المختلفة وخصوصا الأطفال والشباب والنساء في المدن والقرى.


كما تهدف إلى تعزيز القدرات والمهارات للعاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال والنشر الرقمي في هذه الدول ، مع الإسهام في إيجاد قنوات التبادل الخبرات بين خبراء الدول الإسلامية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال ، بالإضافة إلى حث المنظمات الأهلية والقطاع الخاص في المساهمة في تقليص الفجوة الرقمية.


وستتناول هذه الندوة عدة محاور من بينها البيئة التشريعية الممكنة لمواجهة الفجوة الرقمية في الدول الإسلامية، والثقافة الرقمية في الدول الإسلامية: الإمكانيات والتحديات ودور المنظمات الأهلية والقطاع الخاص في تقليص الفجوة الرقمية في العالم الإسلامي وبناء مجتمع المعرفة والمعلومات ، إضافة إلى دور المنظمات الإقليمية والدولية في تطوير المحتوى الرقمي وصناعته وتوفير البنية الأساسية للاتصالات في العالم الإسلامي.


وحسب الجهات المنظمة فان ندوة القيروان تأتي في سياق متابعة تنفيذ قرارات القمة العالمية حول مجتمع المعلومات التي احتضنت تونس مرحلتها الثانية في نوفمبر 2005 ، بعد المرحلة الأولى التي تمت بجينيف في ديسمبر 2003.


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+