28 شتنبر - مونتريال - "لوبوتي ماغريب" في مونريال أول حي مغاربي في أمريكا الشمالية

الإثنين, 28 شتنبر 2009

بمبادرة من جمعية "لوبوتي ماغريب"، أضحت الجالية المغاربية المقيمة بمونتريال تتوفر على حي خاص بها في هذه المدينة تم تدشينه السبت الماضي، بحضور شخصيات سامية من بلدان المغرب العربي وكندا.


واغتنم نحو خمسة آلاف شخص ينتمون خصوصا إلى الجالية المغاربية، مناسبة تدشين حي"لوبوتي ماغريب" أو "المغرب العربي الصغير" للتعبير عن فخرهم بانتماءاتهم الأصلية، ولمدينة مونتريال وإقليم الكيبيك وكندا.


وجرى هذا الاحتفال،على الخصوص، بحضور السلك الدبلوماسي والقنصلي للمغرب والجزائر وتونس، والوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج السيد محمد عامر، وعمدة مدينة مونريال، وعمداء العديد من المقاطعات بمونريال، ومستشارين جماعيين وفاعلين سياسيين، إضافة إلى أعضاء بمجلس الجالية المغربية بالخارج وشخصيات أخرى تمثل الجالية المغاربية المقيمة بمونريال.


وبمناسبة الدورة الثانية لسوق "لوبوتي ماغريب"، تم تقديم العديد من العروض الفنية المختلفة التي أظهرت الغنى الثقافي والفني الذي يأتي من التنوع الديمغرافي الذي تزخر به بمدينة مونريال على الخصوص، وفي كيبيك على العموم.


وأكد سفراء المغرب والجزائر وتونس، وهم على التوالي السيدة نزهة الشقروني والسيدان بنعمارة إسماعيل ومولدي صقري، في الكلمات التي ألقوها، على مساهمة الجالية المغاربية في غنى بلدان الاستقبال، داعين إلى مزيد من التعايش والتضامن.


من جهتهما، أشاد عمدة مونريال جيرارد تريمبلاي وعمدة مقاطعة فيليراي-سان-ميشيل-بارك-ايكستونسيون السيدة أني سامسون بهذه المبادرة، معبرين عن انخراطهما الكامل في مشروع الجالية المغاربية ودعمهما الدائم لأعضاء جمعية "لوبوتي ماغريب".


وأكد السيد السيد مالك حديد رئيس الجمعية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه منذ أربع سنوات تعبأت الجالية المغاربية من أجل التعريف بمشروع "لوبوتي ماغريب" أو"المغرب العربي الصغير" وتمت الإشادة بمجهوداتهم في شهر يونيو الماضي من قبل مدينة مونريال التي منحت الجمعية 40 ألف دولار في إطار المجال التجاري لـ "برنامج النجاح بمونريال"، مضيفا "أن هذا المبلغ سيمكننا من إنجاز دراسات للسوق بغية تطوير استراتيجية للأعمال وتحديد حاجياتها".


وأشار السيد حديد، الذي دعا الجالية المغاربية للأعمال إلى بلورة رؤية مشتركة، إلى أنه في حي جون-تالون بين شارعي "بيي 9" و"سان-ميشيل" تمت إقامة العديد من المحلات التجارية، 80 في المائة منها مغاربية.


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+