07 أكتوبر - برلين - "ضوء المغرب.. رحلة عبر لوحات الأكواريل" في معرض تشكيلي ببرلين

الأربعاء, 07 أكتوير 2009

افتتح أمس الثلاثاء ببرلين معرض تشكيلي للفنان الألماني ماتياس هوليفروند بعنوان "ضوء المغرب .. رحلة عبر لوحات الأكواريل".

ويتضمن هذا المعرض التشكيلي، الذي تحتضنه قاعة العروض بالسفارة المغربية بالعاصمة الألمانية إلى غاية 30 أكتوبر الجاري، لوحات مستوحاة من رحلة قام بها الفنان الألماني إلى المغرب خلال السنة الجارية، قادته إلى مناطق جنوب المملكة، استهوته خلالها مشاهد الحياة، الطبيعية والبشرية المتنوعة، المفعمة بالضوء، الزاخرة بالأصالة والتفرد.

وتعيد اللوحات تفاصيل رحلة فنية بدا فيها الفنان مفتتنا بعبقرية المكان، سواء كان صحراء بتلال ونخيل، أو مساكن تجلى فيها إبداع الصنعة الهندسية، كالقصبات والقصور التاريخية، أو البيوت المشيدة بالطين الأحمر البني، ولذلك جاءت لوحات الفنان لا تحمل سوى أسماء الأمكنة، آيت بنحدو، المحاميد، لحمادة، قصبة تاوريرت، ورزازات، تودرة، درعة، تينغير، زاكورة، جامع لفنا ...

وقال ماتياس هوليفروند، في تقديم معرضه، إن الضوء في جنوب المملكة، الذي يشع من كل مكان، شكل بالنسبة إليه مصدر إلهام لا ينضب، مضيفا أنه كان ينظر بإعجاب إلى القصبات والبيوت بلونها الطيني الأحمر وهي متماهية مع بيئتها، جبالا وسهولا، في تناغم أخاذ.

وأضفى الفنان على معرضه مسحة واقعية بتقديم عدة الرسم وأدواته (فرشاة بأحجام مختلفة، أصباغ مائية...) كان قد استعملها خلال رحلته في إنجاز أعماله الفنية.

ويشتغل هوليفروند (من مواليد تورينغن سنة 1947)، في معظم لوحاته بتقنية الصباغة المائية، (أكواريل)، على الخصوص، وينم هذا الاشتغال عن تحكم دقيق في تفاصيل اللوحة وفي تعبيراتها الفنية.


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+