17 أكتوبر - الرباط - السيد عبد الهادي التازي يستعرض في ندوة بالرباط مهمة أول سفير مغربي زار الأكاديمية البريطانية

السبت, 17 أكتوير 2009

استعرض عضو أكاديمة المملكة المغربية السيد عبد الهادي التازي، خلال الجلسة الأولى لندوة "المغرب وبريطانيا: تاريخ مشترك، تراث ومستقبل"، المهمة الديبلوماسية التي قام بها محمد بن حدو، سفير المولى إسماعيل لدى ملك بريطانيا تشارلز الثاني، الذي يعتبر أول سفير مغربي زار الأكاديمية البريطانية في سنة 1682.

وأوضح السيد التازي أن هذه الشخصية البارزة، الغائبة في كتب التاريخ المغربية والتي تحظى بحضور هام في المصادر البريطانية، اختارها المولى إسماعيل لمفاتحة الملك تشارلز الثاني في مهمة صعبة تتعلق بإنهاء التواجد العسكري البريطاني في مدينة طنجة آنذاك.

وأضاف السيد التازي أن ابن حدو، المنحدر من مدينة آسفي والذي كان يتحدث الإنجليزية بطلاقة، نجح في مهمته الديبلوماسية ومثل المغرب خير تمثيل، حيث أثار إعجاب وتقدير البريطانيين.

من جانبه، تطرق السيد نبيل مطر من جامعة مينيسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية إلى الاهتمام الذي حظي به المغرب لدى بريطانيا في بداية بروزها كقوة عظمى في العالم خلال القرن السابع عشر، مشيرا إلى أن المغرب كان مصدرا أساسيا لتزويد المستعمرات البريطانية في البحر الأبيض المتوسط بالمواد الغذائية، خاصة جبل طارق.

وتتواصل أشغال هذه الندوة، التي ينظمها مجلس الجالية المغربية بالخارج و(الجمعية المغربية-البريطانية) و"مؤسسة الذاكرة المغربية" بشراكة مع المكتبة الوطنية للمملكة والبنك الشعبي، على مدى يومين، بمشاركة مؤرخين وباحثين مغاربة وبريطانيين لمناقشة تاريخ العلاقات بين البلدين.


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+