19 أكتوبر - مدريد - المغرب ضيف شرف على الدورة الـ 15 للمهرجان السينمائي ببلنسية

الإثنين, 19 أكتوير 2009

يحل المغرب ضيف شرف على الدورة الخامسة عشرة للمهرجان السينمائي لبلنسية الذي تحتضن فعالياته حاليا مدينة بلنسية (شرق إسبانيا).

ويتم خلال هذا المهرجان السينمائي (موسترا دي بلنسية) الذي سيستمر إلى غاية يوم 24 أكتوبر الجاري، تنظيم حلقة تكريمية للسينما المغربية يتم خلالها عرض العديد من الأفلام المغربية الطويلة.

وفي هذا الإطار، تم عرض الفليم المغربي "علي زاوا" للمخرج نبيل عيوش، تتبعه جمهور غفير وأخصائيون إسبان ومغاربة من عالم السينما والفنون والثقافة.

وبهذه المناسبة، أكد مدير المهرجان سالومون كاستييل أن هذه هي المرة الأولى التي يتم اختيار بلد كضيف شرف على (موسترا دي بلنسية)، مشيدا بتعاون المركز السينمائي المغربي وسفارة المغرب في إسبانيا من أجل التحضير لهذا الحدث الثقافي وضمان نجاحه.

وأبرز كاستييل وهو أيضا مدير المهرجان السينمائي لمالقة، أن الأفلام التي سيتم عرضها في إطار تكريم السينما المغربية تم اختيارها بعناية فائقة لإعطاء فكرة عامة للجمهور الإسباني حول مختلف أوجه السينما المغربية.

ومن جهته، أشار المستشار الثقافي بسفارة المغرب بمدريد أمين الشودري إلى أن السينما تعتبر إحدى وسائل الاتصال التي يمكن أن تقدم نظرة عن التقدم الذي يشهد أي بلد وعن ثقافته وطموحاته وتطلعاته.

وأبرز الدبلوماسي المغربي ، في هذا الصدد ، المكانة التي تحتلها السينما في الدينامية الثقافية التي يشهدها المغرب والاهتمام الذي توليه الإنتاجات السينمائية لمختلف الظواهر والمواضيع ذات الطابع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي في المملكة.

وسيتم في إطار هذه الحلقة التكريمية للسينما المغربية عرض عشرات الأفلام المغربية الطويلة.

وأبرز منظمو المهرجان في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء أن عرض الأفلام المغربية الطويلة في إطار حلقات تكريمية لهذا الملتقى السينمائي الإسباني، يستجيب للإرادة التي تحذو المهرجان السينمائي ببلنسية من أجل تكريس التوجه الذي اختاره للنهوض بالإنتاجات السينمائية للبلدان المتوسطية على المستوى العالمي.

ومن بين الأفلام المغربية التي سيتم عرضها في إطار المهرجان السينمائي ببلنسية "عطش" لسعد الشرايبي و"عشاق موكادور" لسهيل بن بركة، وذلك في إطار تكريم السينما المغربية.

كما سيتم عرض فيلم "الكابوس" لأحمد تاشفين و"أصدقاء الأمس" لحسن بن جلون و"الأجنحة المكسورة" لعبد المجيد رشيش و"السفر الكبير" لإسماعيل الفروخي و"يا له من عالم رائع" لفوزي بنسعيدي و"أركانة" لحسن غنجة.

وبالإضافة إلى عرض الأفلام المغربية، يشارك الطبخ المغربي في هذه التظاهرة الثقافية من خلال إعداد وجبات يمكن للجمهور تذوقها على هامش فعاليات المهرجان.


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+