20 أكتوبر - أديس أبابا - أكثر من 22 مليون إفريقي معنيون بالهجرة الدولية سنة 2009

الثلاثاء, 20 أكتوير 2009

ذكر تقرير حول تقييم حصيلة السنوات ال15 التي مرت على انعقاد المؤتمر الدولي حول السكان والتنمية أن حوالي 6 ر22 مليون إفريقي معنيون بالهجرة الدولية في عام 2009.

ووفقا للتقرير الذي قدم خلال مؤتمر إفريقي بدأت أشغاله أمس الاثنين بمقر اللجنة الاقتصادية لإفريقيا بأديس أبابا وخصص لتقييم حصيلة مرور15 سنة على انعقاد المؤتمر الدولي للسكان والتنمية فإن" 21 بلدا إفريقيا يمثلون 6 ر82 في المائة من العدد الإجمالي للمهاجرين الدوليين الذين يتواجدون بالقارة والذين ينحدرون في أغلبيتهم من الدول المجاورة".

وأوضح التقرير أن التنمية التي تشهدها إفريقيا تجلب أكثر فأكثر العمال من قارات أخرى خاصة آسيا مضيفا أن قطاعات الطاقة والإسكان تشغل أعدادا متزايدة من العاملين الهنود والصينيين والفلبينيين.

وفي ما يتعلق بالهجرة غير الشرعية أكد التقرير أنها مرتفعة بإفريقيا الوسطى وإفريقيا الغربية وشمال إفريقيا قائلا أن الدول التي تستقبل عددا كبيرا من المهاجرين غير الشرعيين هي جنوب إفريقيا وبوتسوانا وليبيا والسنغال والسودان والمغرب.

وأشار إلى تزايد ظاهرة عودة المهاجرين إلى أوطانهم في العديد من الدول الإفريقية.

وقال أن إفريقيا تعرف نوعين من "هجرة العودة " الأول يتمثل في عودة اللاجئين إلى بلدانهم الأصلية والثاني في عودة العمال المؤهلين والمتخصصين بسبب الأزمات المالية التي أثرت على اقتصاديات بلدان الاستقبال.

وأوصى التقرير بتنفيذ سياسات من شأنها تشجيع المهاجرين على المشاركة بشكل أكثر في التنمية الوطنية وإعداد تشريعات للدفاع عن حقوق المهاجرين ومكافحة هجرة الأدمغة التي لها انعكاسات مباشرة على القطاعات العلمية المختصة مثل الصحة والتربية.

ويشارك في هذا المؤتمر الذي ينظم بمناسبة مرور 15 سنة على المؤتمر الدولي حول السكان والتنمية بمبادرة من صندوق الأمم المتحدة للسكان واللجنة الاقتصادية لإفريقيا 300 مندوب يمثلون الحكومات الإفريقية .

كما سيقدم المشاركون في هذا اللقاء حصيلة مخطط أشغال المؤتمر الدولي حول السكان والتنمية الذي اعتمد سنة 1994 بالقاهرة ويعكفون على حصر المعيقات التي اعترضت تنفيذه بالعديد من الدول الإفريقية.


و أ ج

الصحافة والهجرة

Google+ Google+