20 أكتوبر - الرباط - قافلة لكتاب مغاربة وفلامانيين في جولة بالدار البيضاء والرباط وبروكسيل وأنفيرس

الثلاثاء, 20 أكتوير 2009

يجوب ثمانية كتاب (أربعة مغاربة وأربعة بلجيكيين) خلال شهري أكتوبر ونونبر مدن الدار البيضاء والرباط (المغرب) وأنفيرس وبروكسيل (بلجيكا) في إطار "قافلة كتاب المغرب وفلاندر".

وأوضح بلاغ لمؤسسة (أونا) أنه خلال هذه القافلة التي تنظمها بتعاون مع الجمعية الأدبية ببروكسيل (هيت بيسشريفر)، سيشارك الكتاب المغاربة لطيفة باقة ومحمد برادة ومحمد لنيدالي وعبد الله ازريقة ونظراؤهم الهولنديون الناطقون بالهولندية في بلجيكا رشيدة لمرابط وتوم لانوي وجوزيف بيرس وآن بروفوست، في ندوات أدبية تهدف على الخصوص إلى اكتشاف أدب البلدين.

ويطمح المنظمون من خلال هذه القافلة التي تروم تمكين القراء والكتاب من التعارف المتبادل وإزالة الصور النمطية السائدة بجهتي المتوسط، إلى تشجيع التبادل الأدبي بين المغرب وفلاندر.

وسينشط أعضاء القافلة من 20 إلى 23 أكتوبر الجاري بقاعة العرض لمؤسسة (أونا) بالدار البيضاء وفيلا الفنون بالرباط، ندوات أدبية تتناول عدة محاور من قبيل "ما هي العلاقة بين المحلي والعالمي في الأدبين الفلاماني والمغربي"، و"أي مكانة تحتلها في الوقت الراهن مؤلفات الكتاب المغاربة والفلامانيين".

وسيقوم الكتاب الثمانية خلال هذه الندوات الأدبية بقراءة نماذج من مؤلفاتهم ومباشرة التفكير على الخصوص في موضوع الحضور الأجنبي.

كما سيتضمن برنامج القافلة الأدبية تنظيم حفلات موسيقية. وستتواصل النقاشات أيام 13 نونبر ببأنفيرس، و14 و15 نونبر ببروكسيل في إطار مهرجان "موسم"، وهي تظاهرة مخصصة لثقافة المغرب العربي والشرق الأوسط.


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+