20 أكتوبر - الرباط - مراكش تحتضن الدورة السادسة للاجتماع الوزاري لمنتدى المستقبل في نونبر القادم

الثلاثاء, 20 أكتوير 2009

تحتضن مراكش، يومي ثاني وثالث نونبر القادم، الدورة السادسة للاجتماع الوزاري لمنتدى المستقبل التي ستنعقد تحت الرئاسة المشتركة للمغرب وإيطاليا، رئيسة مجموعة الثمانية برسم السنة الجارية.

وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن هذه الدورة ستجمع وزراء الشؤون الخارجية، والاقتصاد والتجارة لبلدان منطقة الشرق الأوسط الموسع وشمال إفريقيا، وبلدان مجموعة الثمانية، مشيرا إلى أن الوزراء المكلفين بالتربية والتنمية بهذه البلدان قد يشاركون في الاجتماع .

وكان المغرب قد ترأس مع الولايات المتحدة في دجنبر 2004، الدورة الأولى لهذا المنتدى التي انعقدت بالرباط .

وذكر البلاغ بأن منتدى المستقبل يعد مبادرة مشتركة بين البلدان الأعضاء بمجموعة الثمانية وبلدان منطقة الشرق الأوسط الموسع وشمال إفريقيا، التي تم إطلاقها خلال قمة مجموعة الثمانية في سي إيلاند بولاية جورجيا سنة 2004.

وأضاف أن بلدان مجموعة الثمانية أبرزت خلال هذه القمة انخراطها لفائدة الإصلاحات بمنطقة الشرق الأوسط الموسع وشمال إفريقيا، والمساهمة في وضع إطار ملائم لحوار غير رسمي، مرن ومنفتح وشامل .

وأشار إلى أن العديد من وزراء الشؤون الخارجية أكدوا مشاركتهم في الاجتماع، ولاسيما كاتبة الدولة الأمريكية، ووزراء خارجية البحرين، والإمارات العربية المتحدة، والسلطة الوطنية الفلسطينية، وإيطاليا، مضيفا أن اللقاء سيعرف أيضا مشاركة ممثلي العديد من المنظمات الإقليمية والدولية والمجتمع المدني والقطاع الخاص .

وخلص البلاغ إلى أن هذه الدورة من المنتدى ستمكن من "تطوير علاقات التعاون قصد تجسيد الانخراط، وتكثيف الجهود بغرض المساهمة في مسلسل الإصلاحات التي انخرطت فيها المنطقة"، مبرزا أن الخيار الذي وقع على المغرب للمرة الثانية لتنظيم منتدى المستقبل، يعد "عربون تقدير إزاء المملكة، التي انخرطت منذ عدة سنين في مسلسل إصلاحات، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس".


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+