23 أكتوبر - الرباط - البرنامج الهولندي للتعاون في مجال التدبير وخدمة المقاولات الصغرى والمتوسطة المغربية

الجمعة, 23 أكتوير 2009

أشاد منسق "البرنامج الهولندي للتعاون في مجال التدبير" بالمغرب السيد كوس كرويت ، اليوم الخميس بالرباط، بالإصلاحات "العميقة" التي باشرتها الحكومة المغربية وخاصة في الميدان الاقتصادي.

وأبرز السيد كرويت في تدخل خلال يوم دراسي حول "البرنامج الهولندي للتعاون في مجال التدبير: الخبرة الهولندية في خدمة المقاولات الصغرى والمتوسطة المغربية" المؤهلات التي يتوفر عليها الاقتصاد المغربي، وكذا طاقاته التنموية.

وأشار ، من جهة أخرى، إلى أن المشاريع التي أنجزها "البرنامج الهولندي للتعاون في مجال التدبير" بشراكة مع مختلف المقاولات والجمعيات والتعاونيات المغربية، تضاعفت خلال الفترة 2006- 2009 لتصل إلى 50 مشروعا، لاسيما في مجالات الفلاحة والصناعة الغذائية والبستنة وتربية الماشية.

ومن جهته، اعتبر السيد ماتيجيس شرودر سفير هولندا بالرباط أن البرنامج المذكور الذي يروم تقديم الدعم والخبرة الضروريين للمقاولات الصغرى والمتوسطة لتطوير مجالات أنشطتها، يندرج في إطار تعاون اقتصادي طويل الأمد بين المغرب وهولندا.

وذكر السيد شرودر بالاحتفال ، سنة 2005 ، بذكرى مرور 400 سنة على إقامة العلاقات الثنائية، واصفا الوضعية الاقتصادية المغربية ب"الإيجابية جدا" و"الديناميكية"، مشيرا على سبيل المثال إلى المشاريع الطموحة التي أطلقها المغرب، كميناء طنجة-المتوسط، والمخطط الأزرق، و"مخطط المغرب الأخضر".

وأوضح السيد عبد العزيز المتمني ممثل "البرنامج الهولندي للتعاون في مجال التدبير" بالمغرب أن هذا البرنامج يضطلع بمهمة تقديم المساعدة التقنية والمهنية ، وعلى سبيل التطوع ، للمقاولات الصغرى والمتوسطة في البلدان النامية.

وذكر بأن البرنامج المذكور يتواجد بالمغرب منذ سنة 1996 مع تركيز أنشطته بالدار البيضاء الكبرى، مضيفا أنه تقرر ، سنة 2004 ، مراجعة التوزيع الجغرافي والقطاعي للبرنامج، وتأمين خدماته في أزيد من 40 قرية.

وقد توج هذا اليوم الدراسي الذي عرف مشاركة مختلف فاعلي المقاولات الصغرى والمتوسطة ومستشارين وفاعلين هولنديين، بالتوقيع على اتفاقية شراكة بين البرنامج الهولندي ومكتب تنمية التعاونيات.


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+