23 أكتوبر - تونس - المهاجرون الأفارقة يحولون أربعين مليار دولار سنويا إلى دولهم الأصلية

الجمعة, 23 أكتوير 2009

أفاد الصندوق الدولي للتنمية الزراعية أن المهاجرين الأفارقة يحولون أكثر من أربعين مليار دولار إلى بلدانهم الأصلية سنويا، وهو مبلغ كبير لكن استغلاله يبقى دون قيمته الفعلية بسبب الكلفة المرتفعة لتحويل الأموال.

وقالت هذه الوكالة التابعة للأمم المتحدة في تقرير عرض في منتدى نظم الأربعاء والخميس في تونس "يتبين أن مبلغ التحويلات اكبر من الاستثمارات الأجنبية المباشرة والمساعدات الإنمائية".

وتمثل التحويلات أكثر من 10% من إجمالي الناتج الداخلي في نحو أربعين دولة، يخصص قرابة ثلثها للمناطق الريفية حيث يترتب على المستفيدين من التحويلات أن يقوموا برحلات طويلة في غالب الأحيان لقبض الأموال المرسلة إليهم.

ولفت معدو التقرير إلى أن "القيود القانونية والعمولات المرتفعة تشكل عقبة أمام استخدام فعال للتحويلات التي تساعد الناس على الخروج من الفقر".

وانخفضت تكلفة التحويلات بشكل كبير في أميركا اللاتينية واسيا، إلا أن "إرسال المال إلى إفريقيا يبقى مكلفا جدا"، إذ تصل كلفة التحويل إلى 25% من القيمة المرسلة، بحسب التقرير.

ويطغى على القطاع غياب المنافسة إذ إن هناك شركتين كبيرتين تنشطان فيه، وهما "وسترن يونيون" و"موني غرام" اللتان تسيطران على قرابة 65% من مراكز الدفع في إفريقيا.


و م ا

الصحافة والهجرة

Google+ Google+