26 أكتوبر - الرباط - اختتام فعاليات اللقاء الدولي الثالث للشعراء المغاربة والأوروبيين

الإثنين, 26 أكتوير 2009

أسدل، مساء السبت بالرباط، الستار على فعاليات اللقاء الدولي الثالث للشعراء المغاربة والأوروبيين، الذي احتفى على مدى يومين بشعراء الحب والسلام في العالم.

واستضافت هذه التظاهرة، التي نظمتها (جمعية رحاب الثقافة) تحت شعار "الشعر، نشيد السلام والتشارك"، كلا من الشاعر الإسباني خوسي كوردور ماتيوس والسويسري برونو ميرسييى، اللذين شنفا أسماع الحضور، الذي حج إلى رحاب المكتبة الوطنية بالرباط، بمجموعة من قصائدهما.

وأكد الشاعر الاسباني خوسي كوردور ماتيوس، في كلمته بالمناسبة، أن بمقدور الإبداع الشعري في عصر العولمة أن يلعب دورا مهما في إرساء الحوار بين مختلف الشعوب والثقافات، مبرزا قدرة هذا الجنس الأدبي على عكس الأحاسيس والحاجيات الجماعية للأمم، والتلاقح الذي عرفته مختلف التجارب الشعرية لمختلف البلدان، ودور الترجمة في ذلك.

بدوره تحدث الشاعر السويسري عن المكانة التي يحظى به الشعر في ظل الواقع "المأساوي" الذي يعيشه العالم، باعتبار النظم منبع أمل بالنسبة للشعوب التي لا تنعم بالسلام.

وأبرز أهمية مثل هذه اللقاءات التي تظل فسحة للتواصل والاحتكاك بالتجارب الشعرية الأخرى، مشيرا إلى أن قصائده تعكس التزامه من أجل السلام وتنحاز إلى الفئات المستضعفة في العالم.

وأتحف الشاعران الحضور بمقاطع من بعض من أشعارهما التي تمحورت حول السلام والحوار بين الحضارات والثقافات، تلتها قراءات شعرية لمجموعة من الشعراء على إيقاعات الموسيقى الصوفية التركية.

يذكر أن اللقاء الدولي الثالث للشعراء المغاربة والأوروبيين نظم بشراكة مع وزارة الثقافة، والمكتبة الوطنية للمملكة بالرباط، وجمعية الشعراء الفرنسيين بباريس، ومعهد ثربانتس بالرباط، والصداقات الشعرية والأدبية بالمغرب وهامبرا ايفنتس.


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+