28 أكتوبر - الرباط -"الدين، الدولة والمجتمع" في الأيام الوطنية الـ 17 للجمعية المغربية للبحث التاريخي بالرباط

الأربعاء, 28 أكتوير 2009

تحتضن كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط من 29 إلى 31 أكتوبر الجاري، الأيام الوطنية السابعة عشرة للجمعية المغربية للبحث التاريخي في موضوع: "الدين، الدولة والمجتمع".

وتنظم خلال هذا اللقاء سبع موائد مستديرة في مواضيع "بين الدولة الدينية والدولة اللائكية في العالم الإسلامي" (مدرج الشريف الإدريسي)، و"التطرف الديني بين الدولة والمجتمع: نموذج الشرق الأوسط" (قاعة محمد المنوني)، و"الدين والاقتصاد" (قاعة محمد حجي).

كما تعرض مواضيع "الديانات غير السماوية والدولة بين الماضي والحاضر" (قاعة محمد حجي)، و"الدين والسلطة في المجال المغاربي في الزمن الراهن" (قاعة محمد المنوني)، و"الديني والسياسي: مقاربة سوسيو- تاريخية" (قاعة محمد المنوني)، و"الدين، الدولة والمجتمع في البرامج المدرسية" (قاعة محمد حجي).

وتتضمن الأيام الثلاثة مداخلات، يقدمها باحثون من المغرب والجزائر وتونس، تحاول أن تقوم بمسح لتاريخ الديانات بعدد من البلدان العربية والإسلامية، بما فيها تلك التي جربت اللائكية في مرحلة من مراحلها.

ويتضمن برنامج هذا اللقاء، فضلا عن الموائد المستديرة، مداخلات باللغتين الفرنسية والعربية حول العديد من القضايا ذات الصلة بالدين والدولة والمجتمع، تتناول الديانات، حتى غير التوحيدية منها، ودورها عندما تتداخل بالسياسة وسلطة الدولة.

يشار إلى أن هذه الأيام الوطنية ستفتتح يوم 29 أكتوبر الجاري بمدرج الشريف الإدريسي (الثامنة والنصف صباحا) بمحاضرة للأستاذ محمد المبكر حول "الوحدة الدينية والوحدة السياسية في العالم الإغريقي الروماني" على أن تختتم يوم 31 أكتوبر بذات المدرج بتلاوة التقارير.


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+