29 أكتوبر - الدار البيضاء - افتتاح الأيام الألمانية بالدار البيضاء تحت شعار "صنع في ألمانيا"

الخميس, 29 أكتوير 2009

تحت شعار "صنع بألمانيا"، افتتحت أمس الأربعاء بالدار البيضاء الأيام الألمانية (28-30 أكتوبر الجاري) التي تشمل المجالات الاقتصادية والتقنية والثقافية والفنية فضلا عن تنظيم ندوات ومحاضرات ولقاءات ومعارض وأمسيات موسيقية.


وتميز حفل افتتاح هذه الأيام، الذي تزامن مع الذكرى ال 19 لتوحيد ألمانيا والذكرى ال 20 لتحطم حائط برلين، بمعرض للملصقات من إنجاز طلبة مدرسة "آرتكوم بالدار البيضاء".

ويتضمن برنامج هذه الأيام تنظيم لقاء حول الدراسة بألمانيا، ويوما ثقافيا لشعبة اللغة الألمانية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بعين الشق حول موضوع مناقشة محور "اللغة والأدب الألمانيان"، وحفلا موسيقيا، ولقاء حول "الابتكار والتنمية".

وتختتم هذه الأيام بسهرة من إحياء مجموعة "الأمل" الموسيقية المكونة من نزلاء قرية الأطفال بدار بوعزة، والتي فازت بالجائزة الثانية لمهرجان الأطفال بالدار البيضاء.

وستقدم قنصلية ألمانيا والغرفة الألمانية للتجارة والصناعة قبيل حفل الاختتام تدابير ومقتضيات مواكبة الشركات الألمانية والمغربية في تركيب مشاريع الشراكة. وسيتم التطرق إلى التعاون المغربي الألماني في جوانبه التقنية عبر نشاطي (جي.تي. زيد)، والمالية من خلال خدمات البنك العمومي (ك.إف.دوبلفي).

وفي هذا السياق، أكد سفير ألمانيا بالرباط السيد ديتير كليمنأن التعاون يعرف تطورا ملموسا وهو تعزيز للعلاقات بين البلدين.

وقد استفاد التعاون في مجال التنمية منذ انطلاقه في الستينات من غلاف مالي يقدر 7 ر1 مليار أورو (20 مليار درهم) تركز أساسا حول تدبير الماء والبيئة والتغيير المناخي وكذا في مجال التنمية الاقتصادية المستدامة عبر دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ويشمل البرنامج كذلك تنظيم لقاء حول "الحوار الديمقراطي"سيتجلى في تقديم ومناقشة العمل الذي أنجزته المؤسسات الألمانية وعددها ست، وبالخصوص منتدى للمناقشة وتبادل وجهات النظر بين المغرب وألمانيا أو بين المغرب العربي وأوروبا حول قضايا سياسية وإدارية وعلمية وكذا ما يهم المجتمع المدني.


و م ع

الصحافة والهجرة

Google+ Google+