الدار البيضاء - رؤى متقاطعة حول التراث المغربي

الخميس, 24 دجنبر 2009

سيتم بعد غد السبت بالدار البيضاء عرض ثلاثة أشرطة وثائقية ضمن مشروع "رؤى متقاطعة حول التراث المغربي" وذلك بفضاء المجازر القديمة "الباطوار".

وأوضح بلاغ ل(منتدى بدائل المغرب) توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم الخميس أن هذا المشروع الذي يموله الاتحاد الأوروبي وجمعية (الحركة الشبابية) بتعاون مع المنتدى يشمل أشرطة "حبة رمل حكاية ماء" ويتحدث عن الخطارات بمنطقة تافيلالت و"جيل تلقائي" ويتناول توظيف الشباب للتراث الموسيقي والموجات الموسيقية التي اجتاحت المغرب في السنوات الأخيرة.

كما يشمل المشروع عرض شريط "ظلال وضياء" الذي يتطرق لموضوع المآثر التاريخية من خلال تجارب المجتمع المدني في إنقاذ قصبة المهدية بضواحي القنيطرة وبرج اللقلاق بالعرائش الذي أصبح معلمة ثقافية وفضاء لاحتضان العروض الموسيقية والمهرجانات.

ويهدف هذا المشروع إلى إعادة الاعتبار للتراث الثقافي المغربي عبر السينما الوثائقية والمساهمة في تعزيز دور هذا التراث في تحقيق الاندماج الاجتماعي والتقريب بين شباب ضفتي المتوسط.

وتم انتقاء 11 شابا مغربيا من جهات مختلفة للمشاركة في المشروع استفادوا من تكوين لمدة شهرين في الوساطة الثقافية بكلية علوم التربية بجامعة محمد الخامس السويسي وتقنيات الفيلم الوثائقي والاقتصاد السينمائي بالمعهد المتخصص في السينما والسمعي البصري بالرباط علاوة عقد لقاءات بمحترفي الفيلم الوثائقي وفاعلين جمعويين ومهتمين بالتراث الثقافي المغربي.

وبدعم من المركز السينمائي المغربي والمعهد المتخصص في السينما والسمعي البصري تمكن هؤلاء الشباب من تحويل أفكارهم إلي مواضيع أشرطة وثائقية تناولت ثلاثة محاور رئيسية همت الإبداع الفني من خلال رصد مسارات الإبداع الفني المستوحاة من التراث الثقافي المغربي والتراث المادي عبر تتبع مبادرات جمعيات المجتمع المدني من أجل إحياء القصبات إلى جانب التراث غير المادي من خلال الخطارات باعتبارها من بين أبرز المهارات المأثورة في تدبير الماء.

ويندرج عرض هذه الأشرطة الوثائقية في إطار جولة انطلقت من مدينة الرباط وستشمل لاحقا كلا من القنيطرة والرشيدية قبل أن تعرض بكل من فرنسا وإسبانيا بدعم من شركاء المشروع (تبادل وشراكة فرنسا) و(معمار والتزام اجتماعي إسبانيا).


و م ع

24.12.2009

الصحافة والهجرة

Google+ Google+