الرباط - اهتمامات الصحف المغربية

الثلاثاء, 29 دجنبر 2009

تناولت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء عدة مواضيع منها على الخصوص الحوار الاجتماعي ووضعية المغاربة المحتجزين في مخيمات تندوف والقمة الأولى بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.

وهكذا أبرزت الصحف أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس محفوفا بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن ومرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحبتي السمو الملكي الأميرتين الجليلتين للا سلمى وللا أسماء أقام أول أمس الأحد بالإقامة الملكية بمراكش مأدبة عشاء عائلية على شرف رئيس الجمهورية الفرنسية فخامة السيد نيكولا ساركوزي وحرمه السيدة كارلا بروني.

وبخصوص الحوار الاجتماعي نشرت الصحف التدابير التي أفضت إليها الاجتماعات التي عقدت في إطار الحوار الاجتماعي بين الحكومة والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية من أجل تحسين الدخل مع إعطاء الأولوية لذوي الأجور الدنيا.

وأوضحت في هذا السياق أن هذه التدابير التي شملت القطاعين العام والخاص تتوخى على الخصوص تقليص الفوارق بين الأجور في الوظيفة العمومية وتحسين التغطية الصحية والحماية الاجتماعية والرفع من مستوى دخل المواطنين.

وأضافت اليوميات الوطنية أن من بين هذه التدابير على الخصوص الرفع من الأجر الأدنى بالوظيفة العمومية من 1560 درهما إلى ما يناهز 2400 درهم وإحداث تعويض عن العمل بالمناطق الصعبة والنائية بالعالم القروي حدد في 700 درهم صافية والرفع من الحصيص النظامي للترقي من 22 إلى 28 في المائة والتخفيف من عبء مصاريف العلاجات.

أما التدابير الخاصة بالقطاع الخاص فقد أشارت الصحف إلى أن الأمر يتعلق بتوسيع سلة العلاجات والزيادة في قيمة التعويضات الممنوحة لضحايا حوادث الشغل والأمراض المهنية بنسبة 20 في المائة ومشروع القانون المتعلق بالتعويض عن فقدان الشغل.

من جهة أخرى توقفت الصحف عند الدعوة التي أطلقها ائتلاف دولي من أجل "الإفراج غير المشروط والعاجل" عن كافة الأطفال الصحراويين المغاربة المحتجزين قسرا في مخيمات تندوف على التراب الجزائري.

وفي هذا الصدد أوضحت الصحف أن "إئتلاف المهاجر" الذي يتواجد في عشرة بلدان أوروبية ويضم 60 جمعية وجه نداء عاجلا بعنوان "لا للنسيان وللامبالاة " إلى الرأي العام الدولي وإلى كافة المنظمات غير الحكومية والهيئات الدولية المتمسكة بمبادئ الحرية والعدل يدعوها فيه إلى العمل على " وضع حد لهذه المأساة التي تجري فصولها في مخيمات تندوف والتي تستهدف أطفالا أبرياء".

وأبرزت أن الائتلاف طالب بضمان حق العودة إلى الوطن الأم المغرب لجميع الأطفال الصحراويين الذين تم ترحيلهم إلى كوبا وكذلك لكافة الأسر المحتجزة منذ سنوات رغما عن إرادتها في مخيمات تندوف وبضمان حريتهم في التنقل وحقهم في التعليم والعلاج.

وعلى صعيد آخر أشارت الصحف الوطنية إلى تصريح وزير الشؤون الخارجية الاسباني السيد ميغيل أنخيل موراتينوس لصحيفة "إل باييس" أكد فيه أن القمة الأولى بين الاتحاد الأوروبي والمغرب المقررة خلال النصف الأول من سنة 2010 تكتسي "دلالة قوية من الناحيتين الرمزية والتاريخية" مبرزا أن هذه القمة التي ستنعقد تحت الرئاسة الاسبانية الدورية للاتحاد الأوروبي خلال النصف الأول من السنة القادمة تستمد أهميتها على الخصوص من الانعكاسات الايجابية التي ستكون لها على التعاون بين شمال إفريقيا وأوروبا.

كما تطرقت اليوميات الوطنية إلى مجموعة من المواضيع منها على الخصوص انعقاد الدورة 29 لمجلس وزراء خارجية اتحاد المغرب العربي اليوم الثلاثاء بليبيا واللقاء الدراسي الذي نظمه المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بمدينة أزرو حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية واختتام أشغال الندوة الوطنية حول إصلاح القضاء بمراكش والدورة ال11 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة من 23 إلى 30 يناير المقبل والتي ستعرف مشاركة 14 فيلما قصيرا في المنافسة الرسمية.

رياضيا شكلت نتائج الدورة ال13 من بطولة القسم الوطني الأول لكرة القدم وحصيلة السنة الرياضية 2009 على المستويين الوطني والدولي أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف.

دوليا تناولت الصحف الوضع بالأراضي الفلسطينية وخاصة بقطاع غزة واليمن وكذا تصاعد أعمال العنف بالعراق وباكستان وأفغانستان.


و م ع

29.12.2009

الصحافة والهجرة

Google+ Google+