باريس - الديناميات الديموغرافية والهجرات

الإثنين, 04 يناير 2010

تحتضن مدينة باريس يومي 5 و6 يناير المقبل ندوة حول "الديناميات الديموغرافية والهجرات" بمشاركة 27 معهدا فرنسيا للبحث في الخارج من بينها المعهد الفرنسي بالرباط.

وأوضح بيان لشبكة المعاهد الفرنسية للبحث بالخارج التابعة لوزارة الشؤون الخارجية الفرنسية أن هذه الندوة وهي الثانية من نوعها ستمكن المشاركين من بحث قضايا الهجرة والديمغرافيا في بعدها المعاصر أخذا بعين الاعتبار الأزمنة المتوسطة أو الطويلة التي تحدد بنيات التنقلات.

وأضاف البلاغ أن هذا اللقاء سيمكن أيضا من تقييم تطور الديناميات الاجتماعية من خلال على الخصوص دارسة الوقائع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية.

وتنتشر شبكة المعاهد الفرنسية للبحث بالخارج في 33 بلدا بالشرق الأوسط وأوروبا وأمريكا اللاتينية وآسيا وإفريقيا.

وتم إحداث المعهد الفرنسي بالرباط سنة 1999 تحت اسم "مركز جاك بيرك للدراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية بالمغرب".

وإذا كانت المعاهد الأولى للبحث التي تأسست منذ قرن من الزمن قد خصصت بالأساس للبحث في علم الآثار والتاريخ فإن توجهها توسع بشكل تدريجي ليشمل مجموع العلوم الاجتماعية مع التركيز على دراسة المجتمعات المعاصرة.

وأوضح بيان لوزارة الشؤون الخارجية الفرنسية أن "تميز هذه المؤسسات الفرنسية للبحث في الخارج يرتكز على اندماجها الممتاز في البنيات الجامعية للبلدان المضيفة حيث تعمل بشراكة مع الفاعلين المحليين".

وأضاف البيان أن هذه المعاهد وخاصة معاهد الجيل الجديد التي تتعلق فيها مجالات البحث بالحقب المعاصرة تساهم في "فهم أفضل لعالم يعيش تحولا عميقا".

وتتوفر شبكة المعاهد الفرنسية للبحث في الخارج على ميزانية تفوق 12 مليون أورو في السنة (50 في المائة منها تؤمنها وزارة الشؤون الخارجية) وفريق من 250 باحثا و12 مجلسا علميا ولجنة للتوجيه العلمي.


و م ع

04.01.2010

الصحافة والهجرة

Google+ Google+