الرباط - مهرجان الضفتين من 21 إلى 29 يناير الجاري بعدة مدن مغربية

الأربعاء, 06 يناير 2010

في إطار برنامج التعاون الإسباني المغربي ً"المعتمد" تنظم مؤسسة المعهد الدولي للمسرح المتوسطي من 21 إلى 29 يناير الجاري الدورة الثالثة لمهرجان الضفتين التي تشمل فنون المسرح والرقص والسيرك والأوبرا.

وأوضح بلاغ لمهرجان الضفتين أن أزيد من 150 فنانا من المغرب وإسبانيا سيقدمون 23 عرضا بمسارح وقصور قديمة ورياضات وساحات العمومية ومدارس وغيرها في كل من مدن الرباط والدار البيضاء وطنجة وتطوان ومراكش والجديدة.

وكانت الدورة الأولى للمهرجان نظمت بالمغرب عام 2007 فيما نظمت الدورة الثانية في دجنبر 2008 بتزامن مع الرئاسة الإسبانية للاتحاد الأوروبي.

وتستهدف هذه العروض جمهور الأطفال والشباب والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك الأكاديميين والمجتمع المدني ككل. حيث صممت هذه الفرجات خصيصا لتكون فضاء للمتعة والتلقين على حد سواء.

ويوفر مهرجان الضفتين إمكانية للتعايش والتفاعل من أجل معرفة أفضل للذات وتعلم كيفية تقدير الآخر واحترامه في تنوع مكوناته الثقافية وتضافر كل الجهود والخبرات للتأكيد على القيم المشتركة.

وأوضح البلاغ أن برنامج الدورة الثالثة لمهرجان الضفتين يعبر عن "روح الضيافة والتلاقي والتفاعلية بين المبدعين المغاربة والفنانين الإسبان وآخرين برزوا من خلال التعاون مع بعضهم البعض".

وأضاف المصدر أن المهرجان "برمجة متنوعة ومتعددة التخصصات تدمج فن المسرح والرقص والسيرك والسينما والموسيقى والأوبرا... حيث تأخذ بعين الاعتبار المبادئ والأسس التي تدعم الثقافة باعتبارها الفضاء الرحب للتلاقي والتعايش والتسامح وتعزز الحوار الحضاري من خلال الإبداع والخيال والذاكرة".

يشار إلى أن مهرجان الضفتين ينظم بتعاون مع المسرح الوطني محمد الخامس وسفارة إسبانيا بالمغرب والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي والتنمية ومدينة الدار البيضاء الكبرى ومؤسسات عمومية أخرى بالمغرب وإسبانيا.


و م ع

06.01.2010

الصحافة والهجرة

Google+ Google+