موسكو - صدور أول مؤلف باللغة الروسية يتناول السيرة النبوية

الأربعاء, 13 يناير 2010
أصدر مركز النشر العلمي "لادومير" بموسكو مؤخرا كتاب "سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم" باللغة الروسية من إنجاز الباحثين ناتاليا يفريموفا وتوفيق إبراهيم سلوم وهو أول مؤلف بالروسية يتناول السيرة النبوية الشريفة.


وكرس المؤلفان القسم الأول من الكتاب لسيرة خاتم الأنبياء محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وسلم) منذ مولده وحتى نزول الوحي وبدء نشر الدعوة في مكة المكرمة فيما اهتم القسم الثاني من الكتاب بالهجرة النبوية إلى المدينة المنورة مدعما بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية كما جاءت على لسان جامعي الأحاديث البخاري ومسلم وأبو داوود والنسائي والترمذي وغيرهم.

ويتطرق الكتاب إلى السيرة النبوية استنادا كذلك إلى أعمال عروة بن الزبير وأبان بن عثمان وشرحبيل بن سعيد والزهري وبن عقبة وبن إسحاق وشروح السهيلي. كما يعرض الكتاب حياة الأنبياء من آدم إلى إبراهيم عليهما السلام ومعلومات وصورا كثيرة عن تاريخ جزيرة العرب والأماكن التي لها علاقة بحياة الرسول عليه السلام مثل الكعبة وغار حراء والمدينة المنورة.

واعتبر يوري ميخايلوف مدير مركز النشر العلمي "لادومير" أن هذا الكتاب يشكل  من وجهة نظره "مرجعا هاما للمسلمين وغير المسلمين في روسيا" وتنبع أهميته من أنه أعد "على أساس علمي رصين ويعتمد على الوقائع التاريخية وفي الوقت نفسه يتضمن معلومات حول العقيدة الإسلامية وطقوس العبادة والأحكام الخاصة بهذا المجال" انطلاقا من أحكام المذاهب السنية الأربعة (الحنفية والشافعية والمالكية والحنبلية) ومذاهب أخرى.

 

و م ع

13.01.2010

الصحافة والهجرة

Google+ Google+