برلين - معرض للصور الفوتوغرافية حول المغرب في برلين

الجمعة, 15 يناير 2010

 

يقام في برلين حاليا معرض للصور الفتوغرافية للفنان الألماني مارتن ماور، تحت عنوان "المغرب: صور للبهاء وتعدد الألوان".


ويتضمن المعرض، الذي افتتح مساء الأربعاء في السفارة المغربية ببرلين ويستمر إلى 12 فبراير القادم، مجموعة كبيرة من الصور التقطها الفنان خلال رحلة له إلى المغرب، وتعكس تعدد وتنوع المشاهد في المدن المغربية، من الدارالبيضاء ومراكش وفاس، ومن الواحات ( تنغير) ومن جبال الأطلس، ومن قصبات الجنوب ( آيت بنحدو).

كما تعكس الصور الفتوغرافية أوجها من العمارة المغربية الإسلامية، جسدها الفنان الألماني، في بعدها الكلاسيكي، في فسيفساء المدرسة البوعنانية في فاس، وفي بعدها الحديث، في مسجد الحسن الثاني بالدارالبيضاء.

وقال الفنان مارتن ماور، الذي يمارس مهنة الطب في برلين، "لقد اكتشفت، خلال رحلة طويلة إلى المغرب، بلدا ضاربا في الحضارة، رأيت مساجد بعمارة جميلة، وأسواقا كانت منذ قرون فضاء مركزيا في الحياة اليومية في المغرب "، مضيفا " انبهرت بالصناعة التقليدية و بتنوعها في فاس ومراكش وبالفضاءات الداخلية للرياضات "، في المدن المغربية العتيقة".

من جانب آخر، يضيف الفنان الألماني، شاهدت مغربا عصريا، تأخذ فيه الحياة إيقاعا سريعا في مجال الأعمال وفي وسائل النقل، كما عاينت بنى تحتية عصرية، معامل ومطارات وموانئ وشبكة مواصلات طرقية حديثة"، معربا عن الأمل في يكون توفق، عبر أعماله الفنية، في التقاط خصوصيات المغرب، التي تجمع بين حضارة عريقة وبين انفتاح على العصر.

 

و م ع

15.01.2010

الصحافة والهجرة

Google+ Google+