القاهرة - تحالف الحضارات

الثلاثاء, 19 يناير 2010

كشف مساعد وزير الخارجية المصري، رؤوف سعد، عن تنظيم مؤتمر إقليمي متوسطي حول تحالف الحضارات بالأسكندرية يومي ثامن وتاسع مارس المقبل يشارك فيه عدد من رؤساء الدول والحكومات وممثلي المنظات الدولية المعنية.

وعبر الدبلوماسي المصري في تصريح صحفي اليوم الاثنين عن أمله في أن تتوج أشغال المؤتمر ببلورة إستراتيجية إقليمية تسهم في مد جسور التفاهم بين شعوب المنطقة وإزالة سوء الفهم والصور المغلوطة السلبية عن الآخر.

وقال إن المؤتمر سيشكل كذلك مناسبة لتنمية احترام ثقافة الآخر واعتقاداته وتقاليده داخل وبين هذه المجتمعات، وتنمية التعاون بين الدول والشعوب.

وأشار إلى أن اجتماعا تحضيريا عقد بالأسكندرية مؤخرا حضره كبار المسؤولين من 38 دولة و10 منظمات دولية وإقليمية، مذكرا أن الاجتماع عرف تبادلا مكثفا لوجهات النظر بشأن الإستراتيجية الإقليمية للمتوسط خاصة ما يتعلق بتناول المواضيع الرئيسية لتحالف الحضارات وهى التعليم والشباب والهجرة والإعلام.

وأبرز أنه تم التأكيد بالخصوص على المواضيع التي تهم تمكين المرأة ودورها فى إدارة الأزمات وتأكيد أهمية ثقافة السلام باعتبارها مظلة أساسية ووسيلة وغاية للحوار بين الحضارات والثقافات.

ومن المقرر أن يعقد الاجتماع التحضيري الثاني للمؤتمر في العاصمة البرتغالية لشبونة في منتصف فبراير المقبل لإعداد مشروعي الإستراتيجية الإقليمية والبيان الختامي تمهيدا لإقرارهما في مؤتمر الإسكندرية.

يذكر أن مبادرة تحالف الحضارات انطلقت سنة 2005 بهدف تعزيز الحوار والتفاهم بين مختلف الحضارات في العالم ، وفي 2007 تم تعيين جورج سامبايو، الرئيس البرتغالي الأسبق ممثلا للأمين العام للأمم المتحدة للتحالف.

 

و م ع

19.01.2010

الصحافة والهجرة

Google+ Google+