باريس - المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية يدين تدنيس مسجد جنوب فرنسا

الخميس, 21 يناير 2010

أدان المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، الهيئة التمثيلية العليا لمسلمي فرنسا، "بأقسى العبارات" تدنيس مسجد مدينة بيزيير (جنوب) نهاية الأسبوع المنصرم.

وذكر المجلس، في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء بباريس، أنه تم، بعد زوال يوم الأحد المنصرم، اكتشاف صلبان معقوفة مرسومة على جدار مسجد الرحمة.

وحسب القيمين على مكان العبادة هذا، فإن المسجد يتعرض بشكل منتظم لتكسير الزجاج. وقبل سنتين تم رسم علامات وصلبان معقوفة على جدرانه تراقفها عبارات مهينة للإسلام.

وقرر رئيس الجمعية الثقافية للفرنسيين المسلمين ببيزيير التي تشرف على تدبير المسجد، للمرة الأولى، تقديم شكوى في الموضوع.

وأمام تضاعف ممارسات تدنيس المساجد التي "تضع التماسك الوطني والعيش المشترك" بفرنسا على المحك، أطلق المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية دعوة "ملحة" للسلطات العمومية قصد وضع حد لهذه السلسلة من الممارسات "الدنيئة والوضيعة".

وبعدما أشاد المجلس ب"الهدوء وروح المسؤولية" اللذين يتحلى بهما المسلمون بفرنسا أمام هذه الأعمال، طالب مجددا ب"إحداث لجنة تقصي برلمانية عن تصاعد الإسلاموفوبيا بفرنسا".

وأثار تدنيس مسجد الرحمة إدانة الجالية المسلمة ومنتخبين محليين ببيزيير التي وصف عمدتها، ريمون كوديرك، هذا العمل ب"الفضائحي".

وقال كوديرك في تصريح للصحافة : "إنها فضيحة . مكان العبادة مكان مقدس، وعندما يتم تدنيسه، فإن ما يؤمن به الناس يمس في العمق".

من جهة أخرى، من المرتقب أن يتم تنظيم تجمع كبير لمسلمي بيزيير، يوم الأحد المقبل بالمسجد الذي تعرض للتدنيس، للوقوف على الوضع سواء على المستوى الثقافي أو الديني.


و م ع

21.01.2010

 

الصحافة والهجرة

Google+ Google+