باريس - ساركوزي: فرنسا ستبعد كل مهاجر لا يتمتع بحق اللجوء

الثلاثاء, 26 يناير 2010

 أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، أمس الاثنين، أن فرنسا ستبعد كل مهاجر لا يتمتع بحق تقديم طلب لجوء إلى البلاد، مؤكدا أن بلاده لن تسمح بتدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى شواطئها.

وقال ساركوزي "لن أسمع بأن تكون فرنسا بلا حماية أمام ظاهرة المهاجرين الذين يأتون في مراكب كالتي عرفتها ايطاليا".

وكان ساركوزي يتحدث إلى محطة التلفزيون الفرنسي الأولى بعد أيام من وصول 123 مهاجرا قالوا إنهم من أكراد سوريا إلى شاطئ جزيرة كورسيكا الفرنسية في البحر المتوسط.

وشجب ساركوزي "القتلة" الذين "يستعبدون" البشر ويستغلون بؤسهم، مؤكدا أن فرنسا مستعدة لتقديم الغذاء والعناية للمهاجرين "البؤساء" لكنها ستعيدهم في ما بعد إلى ديارهم.

وأوضح قائلا "لأننا إن لم نفعل لذلك (...) ستفهم الشبكات الإجرامية في العالم أجمع أن بوسعها جلب أناس فقراء بأي وسيلة إلى الشواطئ الفرنسية".

وأضاف "الرسالة إذن شديدة الوضوح: من تنطبق عليهم صفة اللاجئ السياسي سيبقون، ومن لا ينطبق عليهم ذلك سيعادون إلى بلادهم".

وأفرج قضاة مساء أمس الأحد عن 94 من 123 من هؤلاء المهاجرين الذين عثر عليهم صباح الجمعة الماضية على شاطئ قريب من بونيفاسيو في أقصى جنوب كورسيكا.

وكان وزير الهجرة الفرنسي اريك بيسون صرح الأحد إن 61 من المهاجرين الراشدين اختاروا أن يطلبوا اللجوء السياسي.

كما أدان الانتقادات التي وجهتها المنظمات إلى وضع هؤلاء المتسللين في مراكز احتجاز في مدن فرنسية عدة، مبدية خشيتها من عدم احترام حقق المهاجرين في طلب اللجوء.

وقال المهاجرون للمحققين انه تم نقلهم من طرف مهربين على متن سفينة شحن متوجهة إلى كورسيكا مقابل 2500 إلى عشرة آلاف يورو عن كل شخص.

ويجري تحقيق للتأكد من صحة هذه المعلومات والعثور على سفينة الشحن.


و م ع

26.01.2010

الصحافة والهجرة

Google+ Google+