مراكش - حفل ذكرى وفاة العالمة دينيز ماسون يوم 13 فبراير الجاري بمراكش

الأربعاء, 03 فبراير 2010
 يحتضن المعهد الفرنسي بمراكش يوم 13 فبراير الجاري حفل ذكرى وفاة العالمة الفرنسية والمترجمة دينيز ماسون.


وسيشكل هذا اللقاء بالنسبة للمشاركين المنتمين إلى عالم الأدب والفكر والثقافة مناسبة لحضور حفل توقيع للكاتبة والشاعرة والناقدة في مجال الفن، نيكول دو بونتشارا لمؤلفها "الآنسة ماسون .. رسائل إلى رجل" الذي صدر عن دار النشر طارق.

وتعد دينيز ماسون (1901 - 1994) ، التي اشتهرت بترجمة معاني القرآن الكريم، إحدى الشخصيات الأساسية في الحياة الثقافية العالمية لمدينة مراكش في ذلك الوقت، حيث كانت هذه العالمة تقوم بتنظيم حفلات ولقاءات الهدف منها الالتقاء بفنانين ومفكرين وعلماء الدين وشخصيات بارزة.

وقد دفع دينيز ماسون حبها وتعلقها بمراكش إلى اقتناء منزل (رياض) في قلب المدينة العتيقة الذي يحمل حاليا اسمها، حيث أصبح ملاذا للفنانين للإقامة فيه لفترة معينة للتفرغ للإبداع الفني، فضلا عن كونه يشكل فضاء لتنظيم بعض التظاهرات الفنية والندوات الدولية و ورشات في الفنون التشكيلية.

تجدر الإشارة إلى أن الكاتبة ذات الأصل الروسي نيكول دو بونتشارا ،التي صدر عنها عشرات الكتب في فرنسا والمغرب،تسعى لخلق جسور للتواصل بين اللغات والثقافات.

وسبق للكاتبة نيكول دو بونتشارا أن أقامت ب"رياض دينيز ماسون" لكتابة أول مؤلفاتها المخصصة ل " سيدة مراكش"، وذلك بطلب من المعهد الثقافي الفرنسي لمراكش ومصلحة التعاون والأنشطة الثقافية بالسفارة الفرنسية بالرباط.

ويعتبر كتاب " الآنسة ماسون .. رسائل إلى رجل" عملا أدبيا صرفا من وحي الخيال، يتمحور حول الرسائل المتبادلة بين دينيز ماسون وأحد الشبان المقربين لها، ماركوس، والتي تقوم من خلالها الكاتبة الفرنسية بالتركيز على أسئلتها الروحية ومواقفها السياسية الشجاعة، ومدى ولعها وحبها للفن.

 

و م ع

03.02.2010

الصحافة والهجرة

Google+ Google+