رشيدة ذاتي تتحدث عن قانون نزع الجنسية والإسلام والمهاجرين المغاربة

الخميس, 18 فبراير 2016

انتقدت وزيرة العدل الفرنسية السابقة وعمدة الدائرة "السابعة" للعاصمة الفرنسية باريس رشيدة داتي في مقابلة مع قناة "العربية" خلال برنامج "نقطة نظام" إجراء نزع الجنسية وفقاً للصياغة التي أعدّتها الحكومة التي قالت إنه إجراء يرقى إلى عقوبة تميّز بين الفرنسيّين.

وقالت داتي خلال المقابلة المقرر عرضها يوم الجمعة 19 فبراير 2016 والتي نقلت بعض تفاصيلها موقع القناة على الغنترنت، إن "دسترة نزع الجنسية عن أشخاص مولودين في فرنسا خيار لا يتفق مع قيمنا ومؤسّساتنا" فلا يمكن طرد المتجنّس من فرنسا إلى بلد آخر لأن فرنسا هي بلده الوحيد، على حد تعبيرها.

وفي تعليق حول الإرهاب الذي تشهده فرنسا ويتهم فيه الإسلاميون، دعت داتي إلى عدم الخلط بين الإسلام والمسلمين وأولئك الذين يرتكبون أعمالاً إرهابية "فالدين الإسلامي لا يفضي إطلاقاً إلى الإرهاب" مشيرة إلى أن "مسلمي فرنسا يمكنهم أن يعيشوا في انسجام مع المجتمع الفرنسي".

وقالت داتي إن فرنسا اليوم تضم في بنيتها المجتمعية أجيالاً من المسلمين المغاربة: "لدينا اليوم الجيل الرابع أو الخامس أو السادس من المسلمين الذين كان أجدادهم مغاربة أو جزائريّين أو تونسيّين" مؤكدة أنه "ربما سيكون لدينا في يوم من الأيام رئيس جمهورية فرنسي من أصل مغاربي".

هيأة التحرير +موقع العربية نت

الصحافة والهجرة

Google+ Google+