إدانة واسعة لتهديدات عنصرية تتعرض لها مساجد في هولندا

الجمعة, 26 فبراير 2016

توصلت في الآونة الأخيرة مساجد عديدة بهولندا برسائل تهديد  تحمل صورة كبيرة للصليب المعقوف، في إشارة لاضطهاد اليهود خلال الحرب العالمية الثانية، إلى جانب عبارة: "ترقبوا قريبا زيارة رفيعة. الخنازير".

وكانت مساجد عديدة هدفا لحملة منظمة مماثلة قبل بضعة أشهر،  الأمر الذي جعل كثيرا من المسؤولين عن المساجد  يشعرون بقلق متزايد من لهجة وتواتر رسائل التهديد هذه 

من جهته أدان مجلس المساجد بهولندا (RMMN) في بيان تم توزيعه على وسائل الإعلام الهولندية، بشدة هذه الرسائل التهديدية "المثيرة للقرف"، طالبا من المساجد بوجوب اليقظة والحذر، في وقت قامت الكثير من المساجد بتسجيل شكايات رسمية لدى الشرطة.  

كما عبر البيان عن أمل المجلس بقيام مصالح الشرطة بتعقب ومتابعة الواقفين وراء هذه التهديدات، كما توجه بالدعوة إلى السياسيين لإيلاء مزيد من الاهتمام لحماية المساجد، لكي يحس المسؤولون عن المساجد  بدعم و حماية الحكومة عندما يتعلق الأمر بالحقوق التي يضمنها الدستور.

في نفس الإطار كتب نائب الوزير الأول ووزير الشؤون الاجتماعية، لودفايك أشير، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي ويتر: "شيء فظيع. رسائل تهديد بالصليب المعقوف إلى المساجد. يجب اعتقال الجناة ومحاكمتهم. لا مجال للإقصاء".

من جهته قام النائب البرلماني أحمد مركوش بتوجيه أسئلة في الغرفة الأولى حول هذه الرسائل، حيث طالب بمعرفة نتائج التحقيق حول هوية الواقفين وراءها، كما طالب بوجوب القيام بتحقيق حول وضعية الأمن بالمساجد و "إذا لزم الأمر وضع تدابير أمنية مناسبة".

بقلم قاسم أشهبون -هولندا

الصحافة والهجرة

Google+ Google+